الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:18 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

تراجع أسعار النفط وسط مكاسب للدولار وترقب بيانات أميركية

انخفضت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، متأثرة بارتفاع الدولار، في حين حول المستثمرون اهتمامهم إلى بيانات تتعلق بالتضخم في الولايات المتحدة مقرر صدورها هذا الأسبوع.

لكن الخسائر كانت محدودة بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية وآمال تحسن الطلب هذا الصيف.

وبحلول الساعة 13:19 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أغسطس 20 سنتا أي ما يعادل 0.2%، إلى 85.81 دولار للبرميل.

وتراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي 19 سنتا أي ما يعادل 0.2% إلى 81.44 دولار للبرميل.

وارتفع الدولار 0.13% اليوم الثلاثاء، ما يسلط الضوء على قوة العملة التي تجعل النفط المسعر بالدولار أكثر تكلفة بالنسبة للمتعاملين حاملي عملات أخرى.

والطلب على البنزين آخذ في الارتفاع، كما انخفضت مخزونات النفط والوقود مع دخول الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، فترة ذروة الاستهلاك في فصل الصيف.

وأظهر استطلاع أولي أجرته "رويترز" أمس الاثنين أن من المتوقع أن تنخفض مخزونات النفط الخام الأميركية بما يصل إلى ثلاثة ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو. ومن المتوقع أيضا أن تنخفض مخزونات البنزين، في حين من المرجح أن ترتفع مخزونات نواتج التقطير.

وقالت تينا تينغ محللة السوق "ارتفاع أسعار النفط ناجم عن توقعات متفائلة للطلب وانخفاض المخزونات الأميركية. ومع دخول نصف الكرة الشمالي موسم صيف حار إلى جانب موسم أعاصير مقبل، من المتوقع أن يستمر الطلب في الزيادة في الأشهر المقبلة".

ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو المقياس المفضل لدى البنك المركزي الأميركي لزيادات الأسعار، والذي سيعطي مزيدا من المؤشرات عن موعد خفض الاحتياطي الاتحادي لأسعار الفائدة.

ومن شأن تأخير خفض أسعار الفائدة أن يبقي تكلفة الاقتراض مرتفعة لفترة أطول.

كما تلقى النفط دعما من الهجمات الأوكرانية المتواصلة على البنية التحتية النفطية الروسية. وفي 21 يونيو، استهدفت طائرات مسيرة أوكرانية أربع مصافي تكرير من بينها مصفاة إيلسكي، وهي واحدة من أكبر المصافي في جنوب روسيا.

وقال جعفر الطائي العضو المنتدب منار للطاقة، إن الصورة غير واضحة للآن فيما يتعلق بالطلب على النفط والأسس الاقتصادية التي ستلعب دورا فيما يتعلق بحجم الطلب، مثل الفائدة، والمخاوف حول الركود الاقتصادي في الصين والهند والولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف "أسس السوق غير مستقرة حتى الآن، ولكن نطاق الأسعار سيبقى مقاربا لأسعار الربع السابق عند 80 دولارا للبرميل".

وفيما يتعلق بانتخابات إيران يوم الجمعة المقبل، وتأثيرها على تصاعد التوترات مع إسرائيل، قال الطائي "أي إدارة تأتي بعد الانتخابات لن تخاطر بالوضع الاقتصادي، وستحافظ على الاستقرار الاقتصادي في إيران".

ويوجد سيناريو آخر يؤشر لاتجاه الإدارة الإيرانية القادمة للصلح مع أميركا، وهذا سيؤدي لارتفاع إنتاج النفط الإيراني وهبوط أسعار النفط بسبب الاستقرار الجيوسياسي، وفقا للطائي.