الطريق
السبت 6 يوليو 2024 02:00 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأقصر تحتفل بتعامد الشمس على معبد الكرنك اليوم

الأقصر تحتفل بتاعمد الشمس على معبد الكرنك اليوم
الأقصر تحتفل بتاعمد الشمس على معبد الكرنك اليوم

تشهد معابد الكرنك بمدينة الأقصر ظهيرة اليوم تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك الشهيرة والباقية منذ الاف السنين والشاهدة على تفوق وبراعة قدماء المصريين فى تطويع علومة الفلكية فى خدمة اغراضة وفلسفتة الدينية.

ومن معابد الكرنك التى مازالت تحتفظ بهذة الظاهرة معبدى رمسيس الثالث ومعبد بناح والتى تنير الشمس مقاصيرهم المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية .

وقد كانت تقام الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذى تسوق لة الجميعة المصرية للتنمية السياحية والاثرية بالاقصر منذ عام ٢٠١٤ برئاسة ايمن ابوزيد وبات هذا الحدث الفلكى الفريد من االاحداث البارزة والهامة خلال وقت الصيف الذى تقل فية الحركة السياحية .

و تحدث هذة الظاهرة الفلكية كل عام مرة واحدة وتستمر لعدة ايام ويقول ايمن ابوزيد رئيس الجمعية ان الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار واحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحى خلال هذة الفترة وهذا الحدث يحتاج الى الدعم والاهتمام من كافة الجهات المعنية وكذلك تدعيم الموقع الاثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما فى اوروبا لتجنب الحرارة الشديدة.

ومد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس لاعطاء الفرصة السائحين بالاستمتاع بالغروب وسط المناطق الاثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم مشيرا إلى احتياج السياحة الصيفية الثقافية بالاقصر واسوان الى خدمات اضافية لتوفير الراحة للزوار .

وأوضح رئيس الجمعية أن هذا التعامد كان يقام الاحتفالات الدينية له خلال هذا اليوم ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذى تسوق لة الجميعة المصرية للتنمية السياحية والاثرية بالاقصر منذ عام ٢٠١٤ وبات هذا الحدث الفلكى الفريد من االاحداث البارزة والهامة خلال وقت الصيف الذى تقل فية الحركة السياحية .

ومن جانب آخر تستعد معابد الكرنك و المفتشين الأثرية فى استقبال هذا الحدث وجارى تنظيم احتفالية كبري للاحتفال لتعامد للشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك الشهيرة والباقية منذ الاف السنين