الطريق
السبت 6 يوليو 2024 01:12 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة اقتصادية تكشف لـ”الطريق” عن مزايا صناديق الاستثمار في الذهب

الدكتورة مروة لاشين
الدكتورة مروة لاشين

أطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا أول صندوق استثماري في الذهب في مصر، وذلك في إطار سعيها لتنويع أدوات الاستثمار المتاحة للمواطنين وتحفيز الادخار.

كيف يمكن للمواطن الاستفادة من صندوق الاستثمار في الذهب؟

قالت الخبيرة الإقتصادية الدكتورة مروة لاشين، أن صندوق يُعدّ أحد أهم الأصول التي تُستخدم للتحوط من مخاطر التضخم وانخفاض قيمة العملات، فإنّ الاستثمار في صندوق الذهب يُساهم في تنويع محفظة الاستثمار وتقليل المخاطر الإجمالية، مضيفه أن الذهب يتمتع بسجلّ حافل من الأداء الجيد على المدى الطويل؛ وبالتالي فإنّ الاستثمار في صندوق الذهب يُتيح للمواطنين فرصة تحقيق عوائد مجزية على استثماراتهم.

نظرًا للأهمية المتزايدة للذهب كملاذ آمن في ظل الأزمات الاقتصادية وتقلبات الأسواق المالية، يقدم صندوق الاستثمار في الذهب فرصة مميزة للمواطنين للمشاركة في هذا السوق دون الحاجة إلى شراء الذهب المادي وتحمّل تكاليف التخزين والتأمين.

وأوضحت: أنه يمكن الاستثمار في صندوق الذهب بسهولة من خلال شراء وحدات الصندوق من الشركات الاستثماريه المرخصة، كما يمكن للمستثمرين بيع وحدات الصندوق في أي وقت يرغبون فيه، وذلك من خلال شركات الاستثمار المرخصة.

وعن مميزات صناديق الاستثمار في الذهب فهي تكون بتكاليف إدارة منخفضة مقارنةً بأدوات الاستثمار الأخرى.

هل سيكون هناك شهادات استثمار وودائع للذهب؟

أجابت لاشين: مع ازدياد اهتمام المستثمرين بالذهب كملاذ آمن في ظل التضخم المتزايد وتقلبات الأسواق المالية، برزت تساؤلات حول إمكانية إطلاق شهادات استثمار وودائع للذهب في مصر.

بالإضافة إلى أن صناديق الاستثمار في الذهب، تُدرس الهيئة العامة للرقابة المالية حاليًا إمكانية إطلاق شهادات استثمار وودائع للذهب، وتتمثل ميزة هذه الشهادات في أنّها ستُتيح للمواطنين الادخار بالذهب دون الحاجة إلى شرائه المادي، كما ستُتيح لهم الحصول على عائد ثابت على استثماراتهم.

وأكدت أن: يجب على المستثمرين المحتملين في صناديق الاستثمار في الذهب قراءة نشرة الصندوق بعناية وفهم المخاطر المرتبطة بالاستثمار.

واستكملت الخبيرة الإقتصادية: يُنصح بالاستثمار في صناديق الذهب كجزء من محفظة استثمارية مُتنوعة، حيث يُعدّ صندوق الاستثمار في الذهب أداة استثمارية جديدة وجذابة للمواطنين المصريين، ويُتيح هذا الصندوق للمواطنين فرصة الاستفادة من مزايا الذهب دون الحاجة إلى شرائه المادي، كما أنّ إمكانية إطلاق شهادات استثمار وودائع للذهب ستُساهم في توسيع قاعدة المستثمرين في هذا السوق.

وأختتمت قائلة: ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي يجب التغلب عليها قبل إطلاق هذه الشهادات، وتعمل الهيئة العامة للرقابة المالية على دراسة هذه التحديات وإيجاد حلول مناسبة لها.

موضوعات متعلقة