الطريق
الأحد 7 يوليو 2024 09:34 صـ 1 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الهيدروجين الأخضر أحدث وسائل الطاقة النظيفة

خبير مفاعلات نووية: مصر رائدة في هذا المجال بدليل وجود مصنع في طريق الزعفرانة والعين السخنة

الدكتور مدحت ثابت
الدكتور مدحت ثابت

قال الدكتور مدحت ثابت مسؤول الوقاية الإشعاعية وخبير المفاعلات النووية، أن هناك أنواع من الهيدروجين (أخضر-رمادي وقرنفلي)، ويعتمد لون الهيدروجين على نوع الوقود المغذي له، مشيرًا إلى أن إذا كانت الكهرباء المستخدمة في استخراج الهيدروجين من أشعة الشمس أصبح هيدروجين أخضر.

وأوضح الخبير النووي، أن نوعية الوقود المستخدم هو من يحدد لون الهيدروجين، لافتًا إلى أن الهيدروجين ينتج عن تحليل كهربي للمياه التي تنقسم إلى (هيدروجين وأكسجين) ويتم أخذ الهيدروجين فإذا كانت محطة الوقود تعتمد على الطاقة النظيفة مثل (الطاقة الشمسية أو بطاقة الرياح أو بطاقة المد والجذر)، فإذن تنتج هيدروجين أخضر.

واستكمل: إذا كانت مستخلصه من الفحم؛ فيكون هيدروجين رمادي.

وصرح ثابت: بأن مصر رائدة في هذا المجال بدليل وجود مصنع في طريق الزعفرانة والعين السخنه، وذلك بسبب أن في هذه المناطق تكون محطات الكهرباء وطاقة الرياح عالية جدًا، منوهًا أن هناك يتم عمل محطة تعمل بالطاقة الشمسية والمد والجذر مما يساعد على وجود الهيدروجين الأخضر بنسب أكبر.

وعن استخداماته قال: يعد الهيدروجين الأخضر بمثابة أي وقود أخر يستخدم في كل شيء مثل الطاقات البترولية والطاقات الأحفورية، (بترول وجاز ومازوت ) فهو يقوم بنفس الدور ولكنه أفضل لأنه لا يخرج منه أي أبخرة أو ملوثات.

أما عن التكلفة أوضح دكتور مدحت: أنها بسيطة جدًا ما يجعله سيعود بالنفع على الاقتصاد المصري، حيث أن العالم كله بات ينظر إلى التغيرات المناخية التي حدثت نتيجة الانبعاثات الكربونية للطاقات الأحفورية؛ فأصبحت أوروبا تقوم بحظر الدول المستخدمة للطاقات الأحفورية، مما سيجعل تصدير الهيدروجين من أهم أولويات الدول الاوروبية، ونظرًا لموقعنا الاستراتيجي من الدول الرائدة ستكون مصر الأكثر لتصدير الهيدروجين بسبب قربنا من أوروبا.

خطط الدولة للاستفادة منه

وأشار ثابت: إلى أن الهيدروجين الأخضر يعتبر super energy، لأنه طاقة نظيفة وناتجة من تعاملات نظيفة، مما سيجل الهدف الأول منه هو التصدير والاستفادة من العملة الصعبة، مضيفًا أن مصر سوف تصنع الهيدروجين الأخضر وتستخدمه وفقًا للبرتوكول والوثائق، وقد تم إطلاق مبادرة من رئيس الجمهورية في يوليو ٢٠٢١ لاستخدام وإنتاج الهيدروجين الأخضر بقيمة 40 مليار دولار

وزمن المبادرة أكثر من 14 سنة لاستكمال المبادرة حتى الانتهاء من الخطة الاستراتيجية في 2035.

وعن أن 6% من الغاز الطبيعي ممكن أن يُنتج 75% من الهيدروجين الأخضر، قد نفى مسؤول الوقاية الإشعاعية، صحة المعلومة قائلًا أن المقصود هو ربط الطاقة الخارجة من الهيدروجين بالطاقة الخارجة من الغاز الطبيعي وأضاف أننا سوف نصل للعالمية بالهيدروجين الأخضر.

وفي السياق ذاته.. قال الدكتور ثروت راغب أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن الهيدروجين الأخضر يعتبر طاقة واعدة لمصر لأنه من الطاقات المتجددة وخالي من التلوث البيئي، ونظرًا لأننا نحاول الحد من غاز ثاني أكسيد الكربون فأن الهيدروجين الأخضر يتم استخراجه من الطاقة الكهرومائية وليس من الغاز أو البترول.

وأشار راغب، إلى أن مصر قامت بعمل الكثير من الاتفاقيات مع شركات أجنبية (إيطالية – إماراتية ــ أوروبية)، بسبب تقدمهم في هذا المجال، لافتًا إلى أن مصر قامت بافتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وأوضح خبير الطاقة أن الهدف من أنتاج الهيدروجين الأخضر هو تزويد الطاقة النظيفة لتصل من 26 إلى 40%، وأصبح هدف العالم كله استخدام الطاقة النظيفة للحد من التلوث الحراري "الاحتباس الحراري" الذي يؤثر على الطبيعة جمعاء، لافتًا إلى أن مصر تهدف إلى الحفاظ على إنتاج الغاز، نظرًا لأن حجم الغاز بدأ يتضال من 7 مليار مكعب إلى 5.8 مليار مكعب، مضيفًا أن سبب هذه المشكلة هو التناقص الطبيعي للآبار في الضغط وزيادة المياه بها.

وأستكمل: اتجهت الدولة للطاقة المتجددة الممثلة في الهيدروجين الأخضر وطاقة الرياح والهيدورليكس "الطاقة الصادرة من السد وخلافة" والطاقة الشمية الصادرة من قرية "بنبان" في أسوان، بهدف الحفاظ على الغاز واستخدام الطاقة النظيفة، مؤكدًا أن هناك زيادة في إنتاج الغاز خلال الفترة القادمة لأن هناك اكتشافات جديدة في هذا المجال.

واختتم راغب حديثة قائلًا: لم تكن مصر من الأوائل في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث أن هناك دول سبقتنا كالسعودية والإمارات، ولكن طبقًا لخطة الدولة الاستراتيجية سنقوم بالمنافسة في هذا وسنكون الأوائل في القريب العاجل.