الطريق
السبت 6 يوليو 2024 02:48 صـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مسرحية ”قسمة على وجعين” تناقش قيمة المواطنة في صالون أوبرا دمنهور

جانب من المتابعة
جانب من المتابعة


نظمت الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفكري بدار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد صالون ثقافي الليلة على مسرح اوبرا دمنهور بعنوان" الأدب الجنوبي بين الواقع والمأمول" ، وذلك بالتعاون مع فريق صوت الجنوب.


استهل الصالون بالسلام الجمهوري؛ باعتباره رمزًا للانتماء والوطنية، ثم صعد المسرح المستشار صالح شرف الدين لتحاوره الدكتورة سلوى ذكرى حول الأدب الجنوبي ومميزاته وأهم أعلامه.


وأشار شرف الدين أن الأدب الجنوبى هو الذي يمثل البيئة الجنوبية، وأكد انه يسهم في تعزيز التماسك والوحدة الوطنية والهوية القومية ويسعى للدفاع عنها، كما ألقى الضوء على بعض رموز الجنوب منهم عميد الأدب العربي طه حسين وعباس العقاد.


من جانبه أكد شرف الدين على ضرورة توثيق الموروث الجنوب ليشمل كل القرى والمدن دون انتقاء، بالإضافة إلى ضرورة إعادة زخم المسرح الشعرى المبدعين مصر فى الشعر أمثال فاروق جويدة وأحمد شوقى وغيرهم.
وعقب الحوار فقرة شعرية وفنية لكلا من الشاعر محمد المساعيدي والمنشد تامر النقيب، الذين قدموا بعض الأشعار والأغاني التي تبرز الفولكلور الجنوبى بشكل كبير، وتلقى الضوء الى الموروثات الشعبية في الجنوب
واختتم الصالون بمسرحية "قسمة على وجعين" مسرحية التي ترسخ قيم المجتمع المصرى النابعة من تأصيل العلاقة بين قطبى الأمة المسيحيين والمسلمين وتؤكد على الثوابت الوطنية التي تجمع أبناء الوطن الواحد، وترصد العديد من المواقف التى تؤكد على أهمية الوحدة الوطنية ومواجهة الفكر المتشدد بأنواعه، والحرص على نبذ العنف.