الطريق
الثلاثاء 2 يوليو 2024 03:44 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الوزراء: التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك بحدث إطلاق التقرير الخاص بمراجعة سياسات النمو الأخضر في مصر مصدر حكومي مطلع: التغيير الوزاري يشمل ما يقرب من 20 حقيبة وزارية اليوم.. استكمال مباراة بيراميدز وسموحة بالدوري المشاط: علاقتنا مع شركاء التنمية تشهد تطورًا كبيرًا نحو تمكين القطاع الخاص أحمد أهاب: شركة مدار للتطوير العقاري تهتم برضاء عملائها بجودة مشروعاتها أحمد داود: أكثر حاجة شدتني نوع وقصة فيلم ”الهوى سلطان” اللي بقالنا كتير مش بنشوفها في السينما غلق وتشميع معدية بقرية البريجات بكوم حمادة لعدم تجديد التراخيص وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في النسخة الثانية من مهرجان العلمين تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بـ63 مليار جنيه خطة أمنية لتأمين ميني ماتش بيراميدز وسموحة الليلة ببرج العرب في مستوى الطالب المتوسط.. فرحة طلاب الثانوية العامة لسهولة امتحان اللغة الإنجليزية كيف تفكر الراقصة سهير زكي؟.. مشاهد من حياتها الخاصة

أخيرًا.. بايدن وترامب يتفقان على مناظرتين رئاسيتين

بايدن وترامب
بايدن وترامب

يستعد الرئيس جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب للمواجهة وجهاً لوجه، ويريد 7 من كل 10 ناخبين في استطلاع جديد رؤية مرشحي الطرف الثالث والمستقلين في المناظرات الرئاسية في هذه الدورة.

وأظهر أحدث استطلاع للرأي أجرته جامعة "هارفارد CAPS/Harris" أن 79% من الناخبين يريدون أن يتناظر بايدن وترامب، بينما يعتقد 71% أن تلك المناظرات يجب أن تشمل مرشحين من خارج الأحزاب الرئيسية إذا تجاوزوا الاشتراطات مع إدراج روبرت إف كينيدي جونيور كمرشح محتمل وهو مثال لأحد هؤلاء المرشحين.

وقال مارك بن، المدير المشارك للاستطلاع "يريد الأميركيون دائمًا سماع كل شيء واختبار مرشحيهم.

كما أن الناخبين يريدون رؤية المناظرات وسيرحبون بكينيدي في المناظرة أيضًا".

وبعد أشهر من التكهنات حول ما إذا كانت المناظرة ستحدث، اتفق بايدن وترامب الأسبوع الماضي على مناظرتين رئاسيتين، من المقرر إجراؤهما في يونيو على شبكة سي إن إن وفي سبتمبر على شبكة "ABC".

واعترض كينيدي على استبعاده، قائلاً إن ترامب وبايدن "يتواطآن لاستبعاده من المناظرات".

وقال 73% من المشاركين في الاستطلاع إن على ترامب وبايدن الالتزام بالمناظرات الرئاسية الثلاث ومناظرات نائب الرئيس التي نظمتها تاريخياً لجنة المناظرات الرئاسية، بدلاً من التفاوض بشروطهما الخاصة.

لكن بايدن أبلغ اللجنة الأسبوع الماضي أن حملته ستعمل مباشرة مع وسائل الإعلام لترتيب المناظرتين الصيفيتين مع ترامب، مما يثير التساؤلات حول فعالية منظمي المناظرات.

وكانت اللجنة قد خططت لبدء الأمور بمناظرة في سبتمبر، تليها مناظرتان أخريان في أكتوبر.

وقال ما يقرب من ثلثي المشاركين في الاستطلاع إنهم يعتقدون أن المناظرات ستوفر "معلومات قيمة" للناخبين حول من سيختارون أوراق اقتراعهم لعام 2024، بينما قال 37% إنه من غير المرجح أن تفعل المناقشات ذلك.

ويعتقد ما يزيد قليلاً عن نصف الناخبين، أو 54%، أن الميكروفونات في المناظرة يجب أن يتم قطعها تلقائيًا عند انتهاء وقت المتحدث، بدلاً من أن تكون متدفقة بحرية ويديرها أعضاء الصحافة.

وبالعودة إلى عام 2020، اعتمدت اللجنة قواعد جديدة لكتم صوت الميكروفونات أثناء تشاجر ترامب وبايدن.

ويقول 7 من كل 10 ناخبين في الاستطلاع أيضا إنهم اتخذوا قرارهم بشأن من سيصوتون له في الخريف ولكن نصف المستقلين يقولون إنهم لم يقرروا بعد، مما قد يكون له تأثير على ما يستعد ليكون سباقا تنافسيا.

وافق الرئيسان الأمريكيان الحالى جو بايدن، والسابق دونالد ترامب، إلى إجراء مناظرات رسمية بينهما فى إطار السباق الرئاسى الأمريكى، إلا أن العرض الذى قدمه فريق بايدن جاء مصحوبا بعدة شروط، بحسب ما ذكرت فوكس نيوز.

وقالت حملة بايدن، إنه يجب إجراء المناظرات نيابة عن الناخبين الأمريكيين، الذين يشاهدون على التلفاز من منازلهم، وليس كترفيه لجمهور شخصى بوجود أنصار ومانحين صاخبيب أو مزعجين يستهلكون وقت المناظرة الثمين بمشاهد صاخبة .