الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:49 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية: حل الصراع في غزة لن يتأتى إلا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية

وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن حل الصراع الحالي في قطاع غزة لن يتأتى إلا في إطار شامل يؤدي إلى تناول القضية الرئيسية وهى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك ردا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول الأوضاع بقطاع غزة وزيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الأخيرة وما إذا كانت قد شملت أي جديد فيما يخص موقف واشنطن بالنسبة لوقف إطلاق النار فى غزة، وذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده وزير الخارجية اليوم مع نظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتس فى ختام مباحثاتهما بالقاهرة.

وقال شكرى إن زيارة بلينكن جاءت ضمن جولة شملت عددا كبيرا من الدول ومن ضمنها دول عربية وإسرائيل وحديثه فيما يتعلق بأهمية العمل على تعدي هذه الأزمة وتغير أسلوب الممارسة العسكرية من قبل إسرائيل وضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين واتخاذ خطوات فعلية للتوصل إلى ذلك.

وأضاف شكرى أن ما رصدناه من الحديث لم يصل إلى درجة المطالبة بالوقف الفورى لإطلاق النار، ولكن هذا هو موقفنا بأنه من الضرورى الوقف الفورى لإطلاق النار.. مشيرا الى أن الضحايا بلغ عددهم حتى الآن حوالى ٢٤ ألف بخلاف عدد المصابين الذى وصل إلى ما بين ٦٠ إلى ٧٠ ألفا وتدمير ٧٠ بالمائة من المنشآت والبنية التحتية وهو أمر غير مسبوق في أي صراع وتأثر المدنيين.

وتابع:٧٠ بالمائة من القتلى من النساء والأطفال، وجميعها تلقي بظلال على الضمير الإنساني بأن يستمر هذا الصراع وما ينتج عنه من أضرار بالنسبة للمدنيين الأبرياء، نظل فى العمل الوثيق مع شركائنا الدوليين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والدول العربية من أجل وقف إطلاق النار والعمل على توفير المساعدات ومنع النزوح وإقامة الدولية الفلسطينية.