الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:36 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على.. العيون النادرة حول العالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

العيون الخضراء تعتبر اللون الوحيد النادر على وجه الأرض، وربما الأكثر إبهارًا، فقليلون هم من يمتلكون هذا اللون، يشير هذا التصبغ الفريد إلى حدوث طفرة جينية قوية، والتي يجب أن تنشأ في مكان واحد.

ووفقًا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، فإن العيون الزرقاء، وهو لون آخر مطلوب، يأتي هذا على طول ساحل البحر الأسود المذهل، على الأرجح في أوكرانيا، لكن بالنسبة للعيون الخضراء، يجب أن توجه انتباهك بعيدًا إلى أقصى الشرق، إلى أرض تُعرف باسم سيبيريا، في شمال روسيا، حيث الحياة باردة وصعبة، ولا يستطيع البقاء على قيد الحياة إلا الأقوياء.

يوضح العلم أنه تم العثور على عيون خضراء في سيبيريا منذ حوالي 2000 عام خلال العصر البرونزي، ولكن من غير الواضح ما هو لون العيون الخضراء الذي تظهره، ولكن مثل الطفرة الجينية التي أدت إلى العيون الزرقاء، فقد حدث بعض التغيير في المنطقة في مرحلة ما من التاريخ.

تم اكتشاف هذه الطفرة في منطقة مختلفة على الرغم من تركزها في منطقة صغيرة، ووفقا لورقة بحثية نشرت في المجلة الأوروبية لعلم الوراثة البشرية في عام 2013، فإن بعض الأفراد، الذين يوصفون بأنهم 'متماثلو الزيجوت'، هم أكثر عرضة لامتلاك عيون خضراء.