الطريق
الجمعة 5 يوليو 2024 07:14 مـ 29 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. توغل إسرائيلي بري داخل قطاع غزة

عملية التوغل البري في غزة
عملية التوغل البري في غزة

أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، الخميس، أن الجيش الاحتلال الإسرائيلي قام بتنفيذ عملية توغل برية كبيرة نسبيا في الجزء الشمالي لقطاع غزة خلال الليل.

وأفادت صحيفة "حداشوت" العبرية نقلا عن جيش الاحتلال في بيان، بأإن عملية التوغل التي نفذتها القوات البرية الإسرائيلية كان هدفها مهاجمة مواقع حركة حماس في قطاع غزة، مشيرة إلى أن "العملية هي الأكبر في قطاع غزة حتى الآن".

هدف عملية التوغل البري

ووفقاً للقناة السابعة الإسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي نفذ عملية الاقتحام خلال الليل- ما بين الأربعاء والخميس- بغرض مهاجمة مواقع وأهداف حماس وتعزيز الوضع الدفاعي للقوات الإسرائيلية. ووصفت الهجوم البري الذي نفذته قوات الاحتلال بأنه "إستثنائي" .

وتابعت القناة الإسرائيلية أن العملية شهدت التقدم الأوسع إلى عمق قطاع غزة وبشكل أكبر نسبيًّا مما حدث حتى الآن.

نتائج عملية التوغل البري

وقال الناطق العسكري الإسرائيلي، بحسب القناة، أنه "خلال المداهمة هاجمت القوات عناصر كثيرة من حماس ودمرت بنية إرهابية ومواقع تخص مضادات الدروع". وقال بعض المحللون السياسيون أن نموذج هذه العملية يؤشر على خطة تعتمد على تنفيذ عمليات برية "مستهدفة" ثم العودة إلى الجانب الإسرائيلي على الفور.

تأجيل الغزو البري لقطاع غزة

وجاء ذلك، بعد ساعات من تصريحات مصادر مطلعة أن إسرائيل وافقت على تأجيل الغزو البري للقطاع حتى يتم نشر أنظمة دفاع جوي أميركية في المنطقة هذا الأسبوع لحماية القوات الأميركية في المنطقة، على الرغم من نفي الرئيس الأميركي جو بايدن أنه طلب من سلطات الاحتلال تأجيل عملية الاجتياح.

كما وافق مجلس النواب الأمريكي على قرار يدين دعم إيران لحماس والجهاد الإسلامي من أجل فرض عقوبات عليها

بينما في الضفة الغربية فإن قوات الاحتلال الإسرائيلي قامت باعتقال 7 فلسطينيين وحدث ذلك فجر اليوم الخميس من بينهم محمد عاطف أبو عليا وأحمد عبد الفتاح أبو نعيم وعودة أبو عامر أبو عليا.

اقرأ أيضا: قصف صاروخي على تل أبيب يستهدف ٤ مواطنين