الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد رصد مصابين في هذه الدولة.. تعرف على أعراض البروسيلا الكلبية

البروسيلا الكلبية_مصدر الصورة_ديلي ميل
البروسيلا الكلبية_مصدر الصورة_ديلي ميل

في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة المتحدة، أصيب ثلاثة بريطانيين بمرض البروسيلا الكلبية، وهو مرض يقتصر عادة على الكلاب المستوردة من أوروبا الشرقية، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وكشف المسؤولين أن الحشرة تنتشر بين الأنياب في المملكة المتحدة لأول مرة، مما يزيد من احتمال حدوث المزيد من الإصابات البشرية، حيث تم رصد 91 حالة إصابة في الكلاب في الأشهر الستة الأولى من هذا العام وحده.

وذكرت الصحيفة أن البروسيلا الكلبية تعتبر عدوى بكتيرية توجد بشكل رئيسي في الكلاب، ومع ذلك فإن الأنياب الأخرى، مثل الثعالب والذئاب والقيوط، معرضة أيضا للإصابة.

وتم التعرف عليه لأول مرة في الستينيات بعد أن أبلغ المربون في الولايات المتحدة أن كلابهم كانت تعاني من الإجهاض، وتعتبر البروسيلا الكلبية من الأمراض غير القابلة للشفاء لدى الكلاب، كما أنها قادرة على إصابة الإنسان في حالات نادرة.

وبتتبع تاريخ المرض تبين أنه جاء الغالبية العظمى من حالات البروسيلا الكلبية في المملكة المتحدة من كلاب مستوردة، خاصة من أوروبا الشرقية، حيث يكون المرض أكثر شيوعا، ومع ذلك، حذر رؤساء الصحة هذا الأسبوع من أن المرض ينتشر الآن في المملكة المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه في عام 2021 أصبحت البروسيلا الكلبية من مسببات الأمراض الحيوانية التي يمكن الإبلاغ عنها في جميع أنحاء المملكة المتحدة، وهذا يعني أن الأشخاص ملزمون قانونا بالإبلاغ عن الحالة إلى وكالة الصحة الحيوانية والنباتية الحكومية.

من الناحية العملية يتم ذلك بشكل أساسي عن طريق الأطباء البيطريين الذين يعالجون حالات البروسيلا الكلبية المشتبه فيها أو المختبرات التي تجري اختبارات المرض، وإذا لم يبلغ الأشخاص عن حالات البروسيلا الكلبية فإنهم يخاطرون بعقوبات قانونية من وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية.

وتنتشر البروسيلا الكلبية في المقام الأول من خلال ملامسة السائل التناسلي للكلب المصاب، وهذا يعني أن الأنياب يمكن أن تصاب به من خلال التزاوج مع حيوان مصاب أو ملامسة السائل المنوي المصاب أو الإفرازات المهبلية أو الحيضية.

اقرأ أيضًا: بفرو سميك وأذن أكبر.. شاهد شكل الكلاب في المستقبل