الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:36 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

الرئيس الأمريكي بايدن يدعو رئيس الوزراء العراقي للقاء في البيت الأبيض

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني التقى بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في نيويورك، يوم الاثنين، وتلقى دعوة من الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة البيت الأبيض قريبا.

ونقلت رويترز عن وسائل إعلام رسمية عراقية أن السوداني الموجود في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة قال أن موعد الزيارة الرسمية لواشنطن سيتحدد في وقت لاحق.

ولم يجتمع بايدن والسوداني بعد منذ تولى السوداني منصبه العام الماضي بعد تعيينه من قبل ائتلاف من الأحزاب وجماعات أغلبها شيعية قريبة من طهران، ومنذ ذلك الحين، سار على حبل دبلوماسي مشدود بين الولايات المتحدة وإيران، وهما دولتان خاضتا في الماضي تنافساً على الأراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أن السوداني وبلينكن جددا التزامهما بمواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين، ويحاولان توسيع علاقتهما من التركيز شبه الفردي على الدفاع ومكافحة الإرهاب إلى التعاون الاقتصادي والمالي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن أكد خلال الاجتماع دعم الولايات المتحدة لإعادة فتح خط أنابيب بين إقليم كردستان العراق شبه المستقل وتركيا، بعد أن تم إغلاق خط الأنابيب منذ شهر مارس، مما كلف حكومة إقليم كردستان ما يقرب من 4 مليارات دولار من الصادرات المفقودة.

وقالت تركيا الأسبوع الماضي أن خط الأنابيب، الذي يساهم بنحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط العالمية، سيكون جاهزا لاستئناف العمليات قريبا، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانت بغداد وأنقرة قد اتفقتا على شروط استئناف تدفقات الخام.

كما أشاد المسؤولون الأمريكيون بالتعاون المتزايد بين واشنطن وبغداد في القضايا المالية، وقال بيان لوزارة الخزانة الأمريكية أن السوداني التقى في نيويورك مع بريان نيلسون وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية لمناقشة سبل تعزيز القطاع المالي العراقي ضد الاحتيال والتهرب من العقوبات وتمويل الإرهاب وغيرها من الأنشطة غير المشروعة.

اقرأ أيضا: الحوثيون يغادرون الرياض بعد محادثات مع السعودية