الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 03:18 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السياحة: نتابع تداعيات واقعة سرقة بعض القطع الأثرية من المتحف البريطاني

وزير السياحة
وزير السياحة

قالت وزارة السياحة والآثار في بيان لها منذ قليل، إنه تم عقد اجتماع عاجل للدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لمتابعة تداعيات واقعة سرقة بعض القطع الأثرية من المتحف البريطاني بالعاصمة البريطانية لندن، وما تم في هذا الشأن.

وأوضحت وزارة السياحة، أنه خلال الاجتماع تم الإشارة إلى التواصل القائم والمستمر مع الجانب البريطاني في المتحف وذلك من أجل معرفة كل ما يتعلق بتفاصيل القطع المسروقة، وحقيقة تابعيتها لأى إدارة أو جناح تحديداً بالمتحف.

وأشارت وزارة السياحة والآثار، إلى أنه تم التأكيد على استمرار جهود الدولة المصرية في استرداد أي قطعة أثرية يثبت خروجها من مصر بطريقة غير شرعية، وحرصها البالغ على الحفاظ على الآثار المصرية وتراث مصر العريق.

اقرأ أيضا:

«السياحة والأثار» تعلن وقف إنشاء شركات سياحية جديدة لمدة عام

يذكر أن جمهورية مصر العربية تمكنت منذ عام 2014 وحتى الآن، من استرداد أكثر من 30 ألف قطعة أثرية من أهمها تابوت الكاهن نجم عنخ عام 2019 والذي تم استرداده من متحف المتروبوليتان وتابوت الكاهن عنخ إن ماعت المعروف بالتابوت الأخضر عام 2023 من متحف هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية، ورأس مومياء و 14 قطعة من باريس عام 2023، ورأس الملك رمسيس الثاني من سويسرا من حوالي شهرين.