الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:37 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى عيد الفلاح المصري.. تعرف على أسباب الاحتفال به

عيد الفلاح المصري
عيد الفلاح المصري

تحتفي مصر من كل عام بـ عيد الفلاح المصري يوم السبت 9 سبتمبر المقبل تكريمًا لدور الفلاح في تطوير الزراعة والاقتصاد والأمن الغذائي، ومن المقرر أن يوافق هذا اليوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952.

وتستعرض جريدة «الطريق» أهمية الاحتفال بـ عيد الفلاح المصري الذي غير عدد من القوانين لاستفادة الفلاحين من الأراضي الزراعية مع معرفة كيفية احتفال المصريين القدماء بعيد الفلاح نظرًا لأن مصر كانت تقدس الفلاح منذ القدم.

_ تحتفل مصربذكرى عيد الفلاح الـ 71 نظرًا لأنه أصدر في يوم قانون الإصلاح الزراعي بعد ثورة 23 يونيو لإنهاء نظام الاحتكار وإعادة توزيع ملكية الأراضى الزراعية من يد الاقطاع الى صغار الفلاحين، مع إنشاء الهيئة العامة للإصلاح الزراعي لتبادل أحوال الفلاحين.

_ احتفال مصر بـ عيد الفلاح من كل عام تكريمًا لجهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الهام في تعزيز الاقتصاد المصري على مر العصور حيث عرف بفضله كيفية توفير المستلزمات الغذائية في مصر.

_ يوافق عيد الفلاح مع وقفة الزعيم أحمد عرابي في يوم 9 سبتمبر 1881 أمام الخديوي توفيق والذي اشتهر في وقتها بمقولتهه الشهيرة: " لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًاولم نخلق تراثًا أو عقارًا ولن نستبعد بعد اليوم" .

لماذا تحتفل مصر بعيد الفلاح المصري

لان الفلاح جندي مجهول ظل يكافح ويشق الصخر من أجل توفير الغذاء اللازم للمواطنين، ويتصلح بالصبر ليتحمل مشقة العمل القاسية في الحصاد والزرع وحراثة الأرض لينتج الخيرات التي يحتاجها الشعب المصري من غذاء.

كم عدد الفلاحين في مصر

يصل عدد الفلاحين المشتغلين بالنشاط الزراع إلى 5.2 مليون مشتغل، ويمثل 19.2% من إجمالي المشتغلينن في مصر، وترجع حصر هذه الأرقام في الربع الثاني من 2021 فقط حيث وصلت مساهمة القطاع في الناتج المحلي 14.8%.

متى بدات الزراعة في مصر

ارتبط المصريون بنهر النيل منذ أقدم العصور حيث ابتكر المصري القديم حضارة زراعية بآلات الري حيث رسم الآلات القديمة التي كانوا يستخدموها للزراعة وكيفية حصادهم وتخزين المياه على جدران معابدهم، كما أنها كانت أول دولة تنظم فيها الزراعة بمواعيد.

اقرأ أيضا: بدأه ناصر وأحياه السيسي… رحلة عيد الفلاح في 58 عامًا.. و26 ...