الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:25 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

كريم العمدة يرد على منتقديه.. ويكشف تفاصيل تعادل القوة الشرائية لـ«الدولار الدولي».. خاص

دكتور كريم العمدة_ استاذ اقتصاد
دكتور كريم العمدة_ استاذ اقتصاد

الدولار الدولي أثر حالة من الجدل عندما تحدث عنه الدكتور "كريم العمدة" أستاذ الأقتصاد الدولي، بأنه يختلف عن الــدولار الأمريكي، وأن سعر العملة الصعبة أمام الجنيه غير حقيقي، وذلك بسبب التناقضات والشائعات التي تم تداولها وعدم الوعي، حيث أن السعر الحقيقي لـــ"الدولار الدولي أمام الجنيه 4.86، وفقًا لقاعدة بيانات البنك الدولي.

حجم اقتصادات الدول بـ"الدولار الأمريكي"

تواصلت "الطريق" مع الدكتور "كريم العمدة" أستاذ الاقتصاد الدولي، بشأن الجدل عن الدولار الدولي، قائلًا: "أن هناك أكثر من طريقة يتم خلال معرفة حجم اقتصادات الدول، أشهرها وأكثرها مصداقية ومنطقية، تقييم حجم الاقتصاد بالأسعار الجارية للــدولار الأمريــكي"، مشيرًا إلى أن هذه الطريق تكون في صالح الولايات المتحدة الأمريكية فقط، وبناء عليه يجعل الولايات الـمتحدة أكبر اقتصاد في العالم".

جانب من القوة الشرائية

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي لـ«الطريق»: انضمام مصر للبريكس سيحمل مفاجآت

القوة الشرائية للدولار الدولي

وأضاف أنه جعل الاقتصادي الأمريكي الأكبر بسبب أن التقييم يكون بعملته المحلية، وبهذه الطريق تصبح الولايات المتحدة رقم 1، ورقم 2 الصين والهند واليابان وباقي الدول، فضًلا عن أن هناك طريقة أخرى تعد الأفضل للمؤسسات الدولية، والأكثر مصداقية وشفافية وعدالة، تسمي الإجمالي الدخل القومي، وفقًا لتعادل القوة الشرائية للدولار الدولي.

جانب من القوة الشرائية

اقرأ أيضًا: خبيرة مصرفية لـ «الطريق»: دخول مصر في البريكس يقلل احتياجنا للدولار

تصنيف مصر اقتصاديًا بـ"الدولار الدولي"

وأشار إلى أن هذه الطريقة جعلت الاقتصاد الصيني رقم 1، ثم الولايات المتحدة، ثم "الهند، واليابان، وروسيا، والمانيا، و أندونسيا، والبرازيل"، حيث أن تصنيف مصر الاقتصادي في هذه الطريقة رقم 18 عالميًا، وذلك بمقدار تريليون و675 دولار دولي، لافتًا إلى أن الــدولار الـدولي يساوي 5 جنيهات مصري، وذلك وفقًا لمؤسسة التمويل الدولي، وأيضًا لتعادل القوة الشرائية.

جانب من القوة الشرائية

السبب الحقيقي وراء سعر الدولار الأمريكي الحالي

أضاف "كريم" أنه وفقًا لتعادل القوة الشرائية، الــدولار الدولي يساوي واحد دولار أمريكي، حيث أن هذه الإحصائيات توجد في قاعدة بيانات البنك الدولي، وذلك لمن يرغب في الإطلاع عليه للتأكيد من هذه المعلومات ومصداقيتها، موضحًا أن سعر الدولار الحالي نتيجة مضاربات وتناقضات وأشاعات، والسبب وراء ذلك عدم الوعي والفهم لدي الكثير، والأقبال أيضًا علي الدولار بشكل عام.

جانب من القوة الشرائية

هل هناك مكسب من الدولار في السوق السوداء؟

لفت إلى أن مادام إقبال الكثير من الاشخاص على السوق السوداء لشراء الدولار بالسعر الغالي، نظريًا حقق مكسب من خلال البيع مرة أخرى من الـــسوق الســوداء، ولكن ليس هذا الهدف، والهدف يكمن في تعريف الجميع أن سعر الدولار الحالي بسبب المضاربات، مشددًا على أن الهدف الثاني يمكن في معرفة الجميع أن هناك طرق للمصداقية وشفافية بالنسبة لتعادل القوة الشرائية.