الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:52 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

لجنة مكافحة كورونا: لم نسجل أي إصابات بالمتحور الجديد EG5

متحور EG5  
متحور EG5  

طمأن الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، المواطنين من حالة الذعر المنتشرة بسبب متحور EG5، قائلًا أنه حتى هذه اللحظة لم نرصد أي اصابات بمتحور EG5 في مصر.

تطعيمات كورونا

وقال "حسني"، أن التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا تصلح للتقليل من حدة الإصابة بالمتحور، لافتًا إلى أن المتحور الجديد مثله مثل دور البرد العادي ولا يستدعي القلق بشأنه.

خطورة المتحور EG5

وأضاف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، في تصريحات إعلامية، أن خطورة الفيروس الحالي تكمن في سرعته على الانتشار، ومصر لم تسجل أو ترصد حتى الآن أي أعراض للمتحور الجديد وكل ما نتحدث عنه هي معلومات تأتينا من قبل منظمة الصحة العالمية.

الدكتور حسام حسني

أعراض المتحور الجديد

وأوضح الدكتور حسام حسني، أن أعراض المتحور الجديد تشبه إلى حد كبير أعراض الإنفلونزا الموسمية ولكنها أشد منها بنسب ضئيلة، وتتمثل في السعال، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتكسير والأم بالجسم، وإسهال.

كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة

وأشار رئيس لجنة مكافحة كورونا، أن كبار السن هما المعرضون لخطر الإصابة بالمتحور الجديد، مشددًا على ضرورة ارتداء الكمامة والابتعاد عن التجمعات، لافتًا إلى أننا على بعد أيام قليلة من دخول فصل الشتاء وهو الفصل التي تنشط فيه الفيروسات بصورة أكبر.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق عن ظهور متحور EG5 ، وأشارت إلى أنه متحور فرعيًا من متحور كورنا.

سريع الانتشار

وأكدت الصحة العالمية، أن المتحور الجديد يمتاز بسرعته على الانتشار، واختراق الجهاز المناعي بسهولة ، مشددة على جميع الدول بترقب الإصابات لمعرفة المستجدات الخاصة بالمتحور عالميا.

أقل خطورة من المتحورات السابقة

وأوضحت منظمة الصحة، أن المتحور EG5 هو أقل خطورة من المتحورات السابقة، والوضع حتى الآن لا يستدعي القلق على الإطلاق.

ناقوس خطر

وأشارت إلى أن القلق الذي يتطلب منا أن ندق ناقوس الخطر لأجله هم الفئات الأكبر سنا والـأطفال ومرضى الأمراض المزمنة، ومن يعانون من ضعف المناعة مشيرة إلى أنهم أكثر عرضة للإصابة من غيرهم، داعية إلى ضرورة توعيتهم بشأن المتحور الجديد مع ضرورة إعطائهم جرعة معززة من لقاح كورونا قبل فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: الصحة تحذر من شراء المضاد الحيوي بدون وصفة طبيب