الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:56 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أستاذ مناخ: التغيرات المناخية لها دور أساسي في احتراق غابات العالم

التغيرات المناخية وحرائق غابات الجزائر
التغيرات المناخية وحرائق غابات الجزائر

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن التغيرات المناخية لها دور أساسي في احتراق مناطق الغابات على مستوى العالم، مشيرا إلى هذه المناطق تشهد درجات حرارة تتجاوز 40 مئوية، ومن سمات الغابات القدرة على الاحتفاظ بدرجات الحرارة وبالتالي يحدث احتباس حراري فوقها ثم تحترق فوقها نتيجة انبعاث غاز الأكسجين الذي يساعد على الاشتعال.

أستاذ مناخ: الجزائر تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة

وأضاف قطب، خلال مداخلة هاتفية أجراها مساء اليوم الثلاثاء، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الجزائر واليونان وكندا تشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة خلال الفترة الحالية، تتجاوز 45 درجة مئوية، وعندما تستمر معدلات درجات الحرارة لفترات زمنية طويلة قد تتجاوز الأسبوع أو الأسبوعين في هذه الدول تؤثر على حياة المواطنين فيها وتؤدي إلى احتراق الغابات، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة حذرت من صيف 2023م وبخاصة طقس شهر يوليو الجاري الذي يعد الأكثر حرارة منذ سنوات.

وتابع أستاذ المناخ، أن الإمكانات المالية والتكنولوجية للدول تساهم بشكل كبير في تقليل أعداد الضحايا بسرعة نقلهم من مناطق الكوارث الطبيعية مثل حرائق الغابات إلى مناطق آمنة، مشيرا إلى أن القارة الإفريقية تتعرض لكوارث طبيعية نتيجة الانبعاثات الكربونية وأعداد الضحايا فيها أكثر بكثير من أوروبا بسبب الإمكانات المالية والتكنولوجية والعلمية، متابعا: "ما يتم من دول العام لمجابهة التغيرات المناخية بتخفيض الانبعاثات الكربونية لا يقدر بـ10% من المطلوب".

اقرأ أيضا: حصاد التغيرات المناخية في 2022