الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 03:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

بعد ظهورها في قنا.. كل ما تريد معرفته عن حمى الضنك

انتقال حمى الضنك عن طريق الناموس_مصدر الصورة_ياندكس
انتقال حمى الضنك عن طريق الناموس_مصدر الصورة_ياندكس

كشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية عن طرق انتقال مرض الضنك الغامض وطرق العلاج منه، والذي انتشر بين المواطنين في محافظة قنا خلال الأيام الماضية.

وقال الدكتور جمال شعبان، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن حمي الضنك أو Dengue fever المرض الذي انتشر في محافظة قنا، والذي يطلق عليه breakbone fever حمي تكسير العظام هو مرض فيروسي.

وأضاف استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية خلال منشوره، أن المرض ينقله الناموس وموجود في مناطق خط الاستواء أي أنه وافد إلينا والمسؤول عن نقله هو الناموس حيث ينقل الفيروس من شخص إلي آخر.

وأوضح، أنه لا يوجد عدوى للمرض تنتقل من شخص لآخر بشكل مباشر والمسؤول عن نقله هو الناموس، لافتًا إلى أن أعراضه مثل الانفلونزا ارتفاع في درجات الحرارة وصداع ووجع عظام وترجيع ومعظم الحالات تتعافي بسهولة بعد تحليل pcr الذي يكشفه ويؤكد التشخيص.

وأردف، أن العلاج بسيط مثل الانفلونزا يتم تناول بانادول، سوائل، فيتامين سي، مع الراحة التامة، مشيرًا إلى أن بعض الحالات يحدث لها التهابات أوعية دموية ونزيف أحيانا تكون خطيرة.

وشدد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية على ضرورة مكافحة الناموس في المناطق الذي ظهر فيها في فيروس حمي الضنك والتطعيم للمخالطين والأهالي.

اقرأ أيضًا: اطمني على طفلك.. طرق بسيطة للحماية من حمى الضنك