الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قطاع الثورة السمكية يكشف لـ ”الطريق“ طرق للتغلب على معوقات الاستزراع السمكي

الدكتور صلاح مصيلحي
الدكتور صلاح مصيلحي

شهد قطاع الاستزراع السمكي تقدمًا كبيرًا في مصر خلال السنوات الماضية ولكن لا تزال الدولة تواجه تحديات تعيق استمرار تطويرها، وقد تشمل تلك المعوقات صعوبة التحكم في جودة البيئة المائية نقص في الكوادر التكنولوجية.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس حماية وتنمية البحيرات والثورة السمكية، أن هناك عدد من المعوقات التي يتعرض لها قطاع الاستزراع السمكي وتتمثل في معوقات «فنية وتمويلية، وتسويقية وعلمية».

معوقات قطاع الاستزراع السمكي



وأضاف مصيلحي، في حوار خاص لـ «الطريق» أن المعوقات الفنية تتوفر في صعوبة توفير الزراعة والأصبعيات مجال الاستزراع البحرى، مشيرًا إلى أن هناك معوقات ترتبط بتوفير جودة المياه في المزارع السمكية.

وتابع رئيس حماية وتنمية البحيرات والثورة السمكية، أن هناك معوقات تمويلية في المزارع السمكية تتمثل في توفير أموال طائلة لإنشاء بنية تحتية شاسعة، مشيرًا إلى أن المستثمرين والخريجين يجدون صعوبة في توفير تلك البنية.

صعوبات توفير الغذاء المحلي للأسماك

وأوضح رئيس حماية وتنمية البحيرات والثورة السمكية، أن هناك صعوبات في توفير الغذاء المحلي للأسماك والقشريات ونقص تكنولوجي في تحسين الحالة الوراثية للأسماك بالإضافة إلى أن القطاع يواجه قصور في علاج أمراض القشريات ووالأسماك من خلال تطبيق نظام الأمان الحيوي بالمزارع السمكية.

طرق للتغلب على معوقات الاستزراع السمكي

ولفت رئيس حماية وتنمية البحيرات والثورة السمكية، إلى أن هناك وسائل للتغلب على معوقات الاستزراع السمكي لزيادة إنتاج الأسماك، موضحًا أنه يمكن تطبيق برنامج الأمان الحيوى بالمزارع السمكية وفتح أبواب التصدير ورفع كفاءة العاملين وقدرتهم التطبيقية.

وأشار إلى أن هناك حلول أخرى أيضا للتغلب على تلك المعوقات لتوسيع مجال الاستزراع السمكي من خلال استغلال المياه بشكل صحيح، بالإضافة إلى إدخال التكنولوجيا في تدوير المياه المستخدمة للحفاظ عليها وفتح أسواق أوربية وعربية لتصدير أسماك المياه العذبة المنتجة محليا.

اقرأ ايضا: مصيلحي يكشف لـ ”الطريق“ إنجازات ومعوقات الاستزراع السمكي.. «حوار»