الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:06 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة رئيس هيئة الدواء يستقبل رئيس وممثلي غرفة صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية انطلاق عرض فيلم بنسيون دلال في السينمات بهذا الموعد رئيس جامعة القناة يتفقد تجهيزات الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا استعدادًا للعام الجديد وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة يلتقي رؤساء الجمعيات المشتركة بالتزامن مع بدء انطلاق العام الدراسي الجديد.. تعليم البحيرة تنظم معرضا لمستلزمات المدارس لغير القادرين

أسباب النهجان وعلاقته بأمراض القلب.. التشخيص والعلاج

النهجان وأمراض القلب
النهجان وأمراض القلب

كشف الدكتور جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن النهجان Shortness of breath له أسباب متعددة ولا يعني ضعف وتمدد وترهل ووهن في عضلة القلب وهبوط وفشل قلبي.

أسباب حدوث النهجان

- الأنيميا.

- الوزن الزائد وفرط البدانة.

- الضعف العام.

- ضعف اللياقة.

- نقص ڤيتامين دال.

- الإرهاق.

- الحزن والاحباط والحالة النفسية.

- نقص مرونة عضلة القلب بينما الكفاءة جيدة HFpEF.

-نتيجة قصور في الشرايين التاجية بديلا عن الوجع.

- انسداد الشعب الهوائية في مرضي الحساسية والمدخنين

وأشار الدكتور جمال شعبان، في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إلى أنه يمكن تشخيص النهجان من خلال أن يتم عمل صورة دم كاملة وتحليل وظائف الغدة الدرقية والكولسترول وفيتامين دال مع رسم قلب وموجات صوتية على القلب والمهم في النهجان معرفة التشخيص والسبب والعلاج يكون حينها حسب السبب.

النهجان وهبوط القلب

ونوه عميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن عضلة القلب هي العضلة الوحيدة التي تعمل بلا توقف علي مدار عمر الإنسان تنقبض في اليوم حوالي 100 ألف مرة لإمداد أكثر من 30 تريليون خلية بالغذاء والأكسجين وفشل القلب يكون فشل انقباضي وانبساطي وأعراضه النهجان حيث تختلف درجاته حسب درجة هبوط العضلة مسببا أرق وصعوبة في الهضم وتورم في الساقين.

اقرأ أيضًا: هل أمراض القلب تنتقل بالوراثة؟.. «الصحة» توضح

كيفية الوقاية من النهجان وحماية القلب

ولفت إلى أن رقم 35%؜ رقم مهم أقل من هذا الرقم يعني هبوط شديد في الوظيفة الانقباضية والعلاج دوائي مدرات البول مهمة جدا في تحسين النهجان والدعامات أو منظم ثلاثي حيث يمكن حماية القلب من التضخم والوقاية من هبوط القلب وذلك بتجنب التدخين والحفاظ على الوزن.

وأكد عميد المعهد القومي للقلب سابقا أيضا على أهمية الحفاظ على ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي والاكتشاف المبكر للضغط والسكر وعلاجهما مبكرا لمنع حدوث مخاطر صحية للقلب وتجنب الحزن والانفعالات.

اقرأ أيضًا: الصحة: تقديم 187 ألفا و579 خدمة في المبادرات الرئاسية بـ«100 يوم صحة»