الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:28 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

رحيل الشاعر «محمود قرني» عن عمر ناهز 62 عاماً بعد صراعه مع المرض

الشاعر محمود قرني
الشاعر محمود قرني

رحل عن عالمنا صباح اليوم الأحد 2 يوليو 2023، الشاعر القدير "محمود قرني"، بعد صراعا شرسا مع المرض، عن عمر ناهز 62 عامـًا.

نشأة وموطن الشاعر"محمود قرني"

يعد الشاعر محمود قرني من أبرز شعراء مصر، عضو اتحاد كتاب مصر، وأتيليه القاهرة للكتاب والفنانين، من مواليد محافظة الفيوم (قرية العدوة)عام 1961، أقام في القاهرة منذ 1987، حصل على ليسانس في القانون من جامعة القاهرة، واشتغل بالمحاماة، ومحررًا ثقافيـًا لجريدة القدس العربي بمكتبهم بالقاهرة (1999_ 2014)، ثم قدم استقالته.

مشاركات وإنجازات

شارك في العديد من المهرجانات الشعرية العربية والدولية، منها:

_مهرجان جرش.

_ مهرجان وهران لفنون الصورة والفيلم التسجيلي.

_مهرجان أصوات المتوسط بفرنسا.

_مهرجان الشعر العربي بالمغرب.

فضلا عن مشاركاته بالمهرجانات الشعرية في عدد من الدول، منها: أبو ظبي، الكويت، العراق، الأردن، والمغرب، وأيضا له مشاركات بحثية، شارك في لجان تحكيم جوائز مثل بلند الحيدري"، ساهم في تأسيس "ملتقى قصيدة النثر بالقاهرة"، وأيضا "جماعة شعراء غضب"، ومجلة "مقدمة" المعنية بقصيدة النثر.

كما ساهم في تأسيس "مجلة الكتابة الأخرى"، ومجلة "العصور الجديدة"، ويعد مؤسِّسـًا لحركة أدباء وفنانين من أجل التغيير.

ومن أعماله الشعرية والأدبية: حمَّامات الإنشاد، خيول على قطيفة البيت، هواء لشجرات العام، طرق طيبة للحُفاة، الشيطان في حقل التوت، أوقات مثالية لمحبة الأعداء، قصائد الغرقى، لعنات مشرقية، تفضل هنا مبغى الشعراء، ترنيمة لأسماء بنت عيسى الدمشقي، أبطال الروايات الناقصة "مختارات شعرية"، خطاب النخبة وأوهام الدولة الأخلاقية، لماذا يخذل الشعر محبيه ؟، الوثنية الجديدة وإدارة التوحش، بين فرائض الشعر ونوافل السياسة.

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاة محمد عبد الحليم.. سعيد زكي لـ«الطريق»: كاتب كبير ظلمه النقد