الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:26 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

هل يجوز للحجاج صيام يوم عرفة؟

صيام يوم عرفة
صيام يوم عرفة

تشرق على الأمة الإسلامية غدًا شمس يوم عرفات، هذا اليوم العظيم الذي يحمل في طياته الكثير من معاني الرحمة واستجابة الدعاء وقضاء الحاجات، وهو يوم الوقوف بجبل عرفات لأداء الركن الأعظم لمناسك الحج، ينتظره المسلمون كل عام لما له من فضل كبير وثواب عظيم، وهو يوم يستحب فيه الصيام لغير الحاج.

ومن هنا يتسائل الكثير من المسلمين لماذا لا يصوم الحجاج يوم عرفات ويكتفي الأمر بالوقوف على جبل عرفات فقط؟، وهذا ما سيوضحه إليكم "الطريق" خلال السطور التالية.

حكم صيام يوم عرفة

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن صيام يوم عرفات لغير الحاج سنة مؤكدة، ومكروه بالنسبة للحجاج.

وقالت الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن جمهور الفقهاء المالكية والشافعية والحنابلة، ذهبوا إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًا، مؤكدة أن صومه مكروها.

واستندت دار الإفتاء بما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا "أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ".

فضل يوم عرفة

هو اليوم مشهود، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم ويؤدي فيه الحجاج مناسك الحج، فتنزل بركات الله تعالى عليهم في هذا الموقف العظيم على جبل عرفات، ذلك بالإضافة إلى كونه يوم إتمام النعمة، حيث أتم الله عز وجل الدين في هذا اليوم ليتم بذلك نعمته على الأمة الإسلامية كافة، فقد قال الرسول في خطبة الوداع يوم الجمعة الموافق يوم عرفة: "الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا".

ومن فضائل يوم عرفة استجابة الدعاء وقضاء الحاجة، حيث يسن في يوم عرفة إكثار الدعاء، والعتق من النار.

اقرأ أيضًا.. يوم عرفة 2023.. أعمال تغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر