الطريق
السبت 1 يونيو 2024 04:22 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عبد السند يمامة: إعلان بدراوي الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية مخالف

فؤاد بدروي المرشح المحتمل لرئاسة مصر
فؤاد بدروي المرشح المحتمل لرئاسة مصر

أعلن فؤاد بدروي، عزمه الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية خلال الانتخابات المقررعقدها بنهاية العام الحالي، قائلًا: "زملائي طالبوني بالترشح في انتخابات الرئاسة وأن أكون ممثلًا عنهم وتحت راية الوفد.

انتخابات رئاسة الجمهورية 2024

من جهته، شرح الدكتورعبد السند يمامة رئيس حزب الوفد النص القانوني لمرشحي الوفد لانتخابات رئاسة الجمهورية أمام أعضاء المكتب التنفيذي للوفد في اجتماع عقد اليوم الخميس، بحضور السكرتير العام الدكتور ياسر الهضيبي وأعضاء المكتب التنفيذي.

الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية

وقال الدكتور عبد السند يمامة رئيس الحزب: إن حزب الوفد نظام هرمي قائم على هيئة الحزب وتابع: "الأيام الماضية شهدت حيرة كبيرة بسبب عزم أحد الأعضاء الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية بعد إعلاني أنا كرئيس للحزب الترشح بأكثر من عشرة أيام، وهذا مخالف.

وأضاف" يمامه"، أن النص الدستور للرقابة يخضع، ويحد الأفراد من النص العام، لذا فإن المادة 19 المتعلقة باختصاصات رئيس الوفد تنص على أن رئيس الوفد يمثل سلطة الحزب أمام السلطات الخاصة والعامة، بما في ذلك الانتخابات الوطنية، والتي بالضرورة يسري على انتخابات الرئيس.

وأكد عبد السند يمامة، أنه حال إعلان رئيس الوفد ترشحه لهذه الانتخابات، فلا يلزمه بموجب المادة 19 الذهاب إلى الهيئة العليا أو هيئة الوفد، ولا أي عضو في الهيئة العليا يحق للهيئة الترشح لمنصب بناء على إعلان من قبل زعيم الحزب.

وتابع رئيس حزب الوفد: "أخذت رأى الهيئة العليا للحزب في مبدأ خوض انتخابات الرئاسة، وتمت الموافقة بالفعل على خوض الانتخابات مقرونًا بطلب ترشيح رئيس الحزب للانتخاب الرئاسية، وبالفعل أعلنت موافقتي على هذا الطلب مع تمسكي بنص المادة.

اقرأ أيضًا: الحوار الوطني.. حزب العدل يطالب بتعديل قانون العقوبات للتصدي للعنف الأسرى‎

موضوعات متعلقة