الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:34 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

علم أوكرانيا يرفرف مجددًا.. «رويترز» تتجول في قرية استعادها الجيش الأوكراني

رصد تقرير لوكالة رويترز توسع سيطرة الجيش الأوكراني في المناطق التي تحتلها روسيا في إقليم دونيتسك، مع خوض قوات كييف هجوما مضادا.

وقال تقرير للوكالة البريطانية إنه تم رصد جثث مقاتلين روس ملقاة في الشوارع، فيما كان علم أوكراني يرفرف فوق محل بقالة مدمر في قرية نسكوتشني، في أول تأكيد مستقل لأكبر تقدم في أوكرانيا، منذ سبعة أشهر.

وقال تقرير رويترز إنه لم يكن هناك ساكن واحد في نيسكوشن، وهي واحدة من مجموعة مستوطنات على نهر موكري يالي، تقول أوكرانيا إن قواتها استولت عليها في تقدم مطرد جنوبا إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا منذ بدء عمليتها الأسبوع الماضي.

ونقلت الوكالة عن عضو في وحدة دفاع عن الأراضي الأوكرانية، لم يذكر اسمه، القول: "قبل ثلاثة أيام كانت القوات الروسية لا تزال هنا.. طاردناهم من نيسكوشن. المجد لأوكرانيا..هذه الأراضي أوكرانية."

ووفق التقرير، تضررت المباني المكونة من طابق وطابقين في القرية، والتي كان يسكنها عدة مئات قبل غزو روسيا العام الماضي، والآن يسود المشهد الصمت باستثناء سقوط نيران المدفعية على بعد.

وشاهدت "رويترز'' جثث ما لا يقل عن ثلاثة جنود روس قتلى ملقاة في الشارع، من بينهم جثة جنديقرب مركبة عسكرية روسية مهجورة.

كان هذا أول تأكيد مستقل لتقدم أوكرانيا في المنطقة، على بعد حوالي 90 كيلومترًا جنوب غرب مدينة دونيتسك، أحد المحاور العديدة التي تحاول فيها اختراق الخطوط الروسية في الأيام الأولى للهجوم المضاد الذي طال انتظاره.

وفي مكان آخر، يوم الثلاثاء، قتلت ضربة صاروخية روسية 11 شخصًا على الأقل في مبنى سكني ومستودعات في كريفي ريه، مسقط رأس الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

وتنفي موسكو استهداف المدنيين عمدا لكنها قصفت المباني السكنية بشكل متكرر بصواريخ بعيدة المدى، في كثير من الأحيان في نقاط تحول متصورة في الحرب.

وقتل 25 شخصا في مبنى سكني في مدينة أومان بوسط البلاد قبل ستة أسابيع، في بداية حملة مكثفة من ضربات الطائرات بدون طيار والصواريخ في الفترة التي سبقت الهجوم المضاد الأوكراني.

بدأت أوكرانيا هجومها المضاد الأسبوع الماضي بعد التمسك بالدفاع خلال سبعة أشهر من حملة شتوية وربيعية روسية ضخمة، أسفرت عن مكاسب ضئيلة على الرغم من أكثر المعارك البرية دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

حتى الآن، لا يزال الهجوم الأوكراني في أيامه الأولى، مع وجود عشرات الآلاف من القوات الجديدة ومئات المركبات المدرعة الغربية التي لم تلتزم بعد بالقتال.

من جانبها كان لدى روسيا شهور لإعداد عدة طبقات من الخطوط الدفاعية، مما يعني أن تقدم أوكرانيا لا يرقى بالضرورة إلى اختراق الجبهة.

وبعد أسبوع من تقديم القليل من المعلومات حول هجومها، قالت أوكرانيا يوم الإثنين إنها استعادت سبع قرى حتى الآن.

وقالت نائب وزير الدفاع حنا ماليار، إن القوات تقدمت لمسافة تصل إلى 6.5 كيلومترات واستولت على 90 كيلومترا مربعا من الأرض على امتداد 100 كيلومتر من خط المواجهة الجنوبي.

بينما قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في لقاء متلفز مع مدونين عسكريين روس، يوم الثلاثاء، إن أهداف الحملة العسكرية الروسية لم تتغير بشكل جذري، وزعم أن أوكرانيا تكبدت عشرة أضعاف الخسائر التي تكبدتها روسيا.

وقدرت وثائق مخابرات أمريكية مسربة أن روسيا تكبدت خسائر أكبر بعدة مرات من خسائر أوكرانيا، مع وقوع أسوأ الخسائر في الأشهر الأخيرة خلال حملة الشتاء والربيع التي استولت على أراض شحيحة.

الجيش الأردني: إسقاط طائرة محملة بالمخدرات قادمة من سوريا

ـ