الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني الناظر يوضح الإجراءات التي يجب عملها من الحجاج قبل السفر «فيديو»

الحجاج
الحجاج

وضح الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، الإجراءات الصحية المهم إجراءها قبل السفر وأداء مناسك الحج، قائلا إنه يجب زيارة الطبيب المختص للاطمئنان على الحالة الصحية، وعمل التحاليل اللازمة لقياس السكر، والضغط.

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، خلال حواره في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر فضائية "ten"، أن لا بد من أخذ جميع التطعيمات المتعلقة بالسفر، معقبا: "الحاجات ده مفهاش استهتار، لأن الحج به أعداد كبيرة من الحجاج، ولذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة للحد من الإصابة بأي فيروس، وليس كورونا فقط".

أهمية ارتداء الكمامة

وشدد "الناظر"، على أهمية ارتداء ماسك الوجه، موضحا أنه غير مرتبط بفيروس كورونا "كوفيد 19" فقط، ولكنه وسيلة للحماية من عشرات الإصابات الفيروسية، والبكتيرية، والفطرية، منوها بضرورة اصطحاب "شمسية" طوال أداء مناسك الحج، لأن الفترة الحالية نسجل أعلى درجات حرارة.

وأكمل أن "الشمسية" تفرق كثيرا في حماية الجلد من الالتهابات، والحروق، وقد تؤدي إلى ضربة شمس، التي تتمثل أعراضها في الإصابة بصداع شديد جدا، وعرق غزير، وارتفاع في حرارة الجسم بشكل كبير، والشعور بالدوخة، مبينا أنه عند الشعور بأي عرض مما سبق يجرى التوجه للطوارئ.

اقرأ أيضًا: ضوابط وإجراءات رحلات الحج البري 2023