الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:16 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذرها.. علامات مبكرة إذا ظهرت عليك تخبرك بالفشل الكلوي

الفشل الكلوي
الفشل الكلوي

هناك علامات مبكرة إذا ظهرت عليك تخبرك بالفشل الكلوي لذا عليك الحذر وعدم تجاهلها، لعدم الدخول في وعكة صحية كبيرة، والكلى تقوم بالعديد من وظائف الجسم المهمة، التي لا غنى عنها.

الفشل الكلوي

وينشأ الفشل الكلوي عندما تعجز الكلى عن القيام بوظائفها، عن طريق تصفية الجسم من السموم العالقة بالدم، وعندما تفقد الكلى وظيفتها يحدث خلل، وترتفع مستويات الفضلات بالجسم، ما يؤدي لخطورة كبيرة على صحة الإنسان ويصيب بالفشل الكلوي.

علامات الفشل الكلوي

وهناك الكثير من الأعراض المبكرة التي يخبرك بها الجسم فور وجود مشكلات بالكلى ويجب الالتفات لها وعدم تجاهلها ويعرض موقع "الطريق" ابرز العلامات المبكرة وفقًا لما جاء في موقع "مايو كلينك" المعني بالصحة.

1- الإرهاق الدائم:

الشعور بالإرهاق الدائم يعتبر علامة من علامات الفشل الكلوي، حيث عندما لا تقوم الكلى بوظيفتها وتنقية الدم من السموم الزائدة يشعر الشخص بالإرهاق الدائم.

٢- الشعور بالأرق:

عندما يشعر البعض منا بالأرق فهذه تكون علامة على إصابة الجسم بشيء غريب، وتشير بعض الدراسات إلى وجود صلة قوية بين التنفس أثناء النوم وأمراض الكلى المزمنة، التي تتلف أعضائها مع الوقت وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

3- طفح جلدي:

يمكن أن يكون الطفح الجلدي علامة مبكرة من علامات الفشل الكلوي نتيجة خلل الكلى في وظيفتها عن طريق طرد السموم المتراكمة بالدم، ما يجعلك تشعر بالرغبة في "الهرش" بكل مكان بجسمك.

4- تورم في الساقين:

يحدث تورم في الساقين والكاحلين، نتيجة تخزين السموم بالجسم، ويعقبها تشنجات في العضلات، وهذه تعتبر علامة من علامات ضعف الكلى وعدم قدرتها في القيام بوظيفتها، عن طريق طرد السموم.

وهناك علامات أكثر شيوعًا تدل على الإصابة بالفشل الكلوي وتتمثل فيما يلي:

وجود انخفاض في إخراج البول، بشكل غير طبيعي.
الشعور بحالة مزعجة من احتباس السوائل، مما يسبب تورم الساقين أو الكاحلين أو القدمين.
الشعور بضيق النفس.
الشعور الدائم بالإرهاق.
ضبابية الرؤية.
الرغبة في الغثيان والقيء.
ضربات القلب غير المنتظمة والسريعة.
وجود ألم شديد في الصدر.

اقرأ أيضا: استشاري تكشف لـ«الطريق» تأثير الإصابة بالسكري على الشعر