الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:59 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مكتبة الإسكندرية تشارك في افتتاح معرض ”الناس ومكتبة الإسكندرية” بالنرويج وكيل زراعة الغربية يشدد على منع حرق المخلفات الزراعية ومحاسبة المخالفين العرض الأول لفيلم ”لعل الله يراني” للفنانة سهر الصايغ بالدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي الكشف على 512 مريض في قافلة طبية بوحدة النهضة بالإسكندرية محافظ الجيزة يتفقد مبني ديوان عام الواحات البحرية تعرف علي أنشطة وزارة التنمية المحلية في الفترة من 13 وحتى 19سبتمبر 2024 مدبولي: الحكومة تعمل على رفع كفاءة شبكة توزيع ونقل الكهرباء الأعلى للثقافة يحتفل بيوم الصداقة العالمى فى الحديقة الثقافية الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية

عادل إمام الزعيم في الإفيهات.. جمل شهيرة له انتقلت عبر الأجيال

إفيهات عادل إمام على المسرح
إفيهات عادل إمام على المسرح

يحتفل الزعيم عادل إمام اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الـ 83 وبهذه المناسبة نستعرض لكم أبرز الإفيهات والجمل التي لا تنسى في أعماله الفنية بين السينما والدراما والمسرح.

من بين إفيهات عادل إمام في المسرح: "أنا الزعيم الأباصيري في إسكندرية مفيش غيري" وذلك خلال مسرحية مدرسة المشاغبين، والتي قال بها أيضًا: "بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف".

إفيهات عادل إمام على المسرح

ومن الإفيهات التي قالها أيضًا على خشبة المسرح: "إنت بتذاكر من ورانا"، وفي أول مسرحية له وهي مسرحية أنا وهو وهي مع الراحل فؤاد المهندس، قدم شخصية دسوقي أفندي ومن أشهر الجمل له: "بلد شهادات صحيح".

وفي مسرحية الواد سيد الشغال، كانت من بين إفيهاته: "أما عالم ولاد شحيبر"، و"ناس طيبين أوي يا خال"، أما جملة "متعودة دايمًا" التي اشتهر بها، كان قد قالها في مسرحية شاهد ما شفش حاجة، بجانب كلمات: "ده أنا غلبان"، و"رقاصة وبترقص".

إفيهات عادل إمام على المسرح

جمل عادل إمام التي تحولت إلى كوميكس

كثير من جمل عادل إمام تحولت إلى كوميكس على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل "وقعنا في الفخ" من فيلم مرجان أحمد مرجان، و"السنونو واقف بينونو"، أما جملة "الجوازة باظت" كانت من فيلم "عريس من جهة أمنية".

وفي فيلم عنتر شايل سيفه، كانت أشهر كلماته: "الساعة بخمسة جنيه والحسابة بتحسب"، و"الدين بيقول إيه؟" قالها ضمن أحداث فيلم "حسن و مرقص"، وغيرها من الجمل الكوميدية التي لا تنسى.

إفيهات عادل إمام على المسرح

اقرأ أيضًا: حقيقة تقديم فيلم عن عادل إمام.. مصدر مقرب يكشف التفاصيل

سيرة عادل إمام الفنية

وفيما يخص سيرة عادل إمام الفنية كان قد بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة، ودخل عالم الفن بأدوار صغيرة في البداية، وانطلاقته كانت مع الراحل فؤاد المهندس بمسرحية أنا وهو وهي عام 1962، وانطلاقته الحقيقية كانت من خلال مسرحية مدرسة المشاغبين بشخصية بهجت الأباصيري.

وحقق الزعيم نجاحًا كبيرًا على مدار الـ 60 عامًا الماضية بأدوار الكوميديا المليئة بالتراجيدي والدراما والرومانسية أيضًا، حيث بلغ رصيده الفني أكثر من 170 عمل فني بين الدراما والمسرح والسينما.