الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو مخدر الشبو وما هي أضراره؟

"إذا رأيت متعاطي الشبو في طريق اذهب من طريق آخر" جملة شائعة عن متعاطي المخدر عالي الخطورة والذي ينتمي لفئة المنشطات تجعل صاحبها في حالة اندفاع و هياج شديد قد تصل به لارتكاب الجرائم، مع قائمة من الاضطرابات العقلية والأمراض الجسدية الكبيرة، أشهرها الفصام، نوبات الشك، إلى جانب السكتات الدماغية والنوبات القلبية تستدعي سرعة علاج ادمان الشبو، والبحث عن أفضل مستشفى علاج إدمان في مصر للقيام بذلك.

ما هو مخدر الشبو؟

مخدر الشبو هو أحد المخدرات إلى تحتوي على مادة كيميائية تُعرف باسم "الميثامفيتامين"، والتي تعتبر من العقاقير المنشطة للجهاز العصبي المركزي. يُعرف أيضًا بأسماء مثل "الكريستال"، "الميث"، "الآيس"، "الكراك"، و"التيك". يُستخدم الميثامفيتامين بصورة غير قانونية كمخدر مهلوس، ويعتبر ذو تأثير قوي على الدماغ والجسم.

تعمل الميثامفيتامين على زيادة تركيز الناقلات العصبية في الدماغ، مثل الدوبامين والنورأدرينالين والسيروتونين، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي المركزي، و ينتج استخدام الميثامفيتامين تأثيرات مثل النشاط المفرط، الزيادة في اليقظة والانتباه، الشعور بالقوة والاحتفاظ بالطاقة، الاندفاع والعصبية.

و يسبب استخدام الشبو العديد من المشاكل الصحية والعقلية، مثل القلق والاكتئاب والأرق، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، والتوتر العصبي والعدوانية. قد يؤدي الاستخدام المتكرر والمفرط للشبو إلى إدمانه وتدمير النظام العصبي للفرد.

أضرار مخدر الشبو:

يسبب الشبو أضرار نفسية وجسدية خطيرة، تصل لارتكاب الجرائم والدخول في نوبات اكتئاب حاد تدفع المتعاطي للانتحار وتشمل:

  • الإدمان وفقدان السيطرة على التعاطي وبالتالي المعاناة من الآثار السلبية النفسية والجسدية.
  • اكتئاب حاد يصل للانتحار.
  • نوبات هياج وعصبية.
  • إنفاق الأموال للحصول على المخدر والتخلي عن المسؤوليات في العمل والأسرة.
  • فصام يصاحبه هلاوس سمعية وبصرية.
  • نوبات شك.
  • نوبات قلبية.
  • سكتات دماغية
  • التعرض لخطر الجرعة الزائدة و حدوث الوفاة.

في النهاية...

لا تدع الشبو يدمر حياتك تحت شعار كونه منشط يزيد من تركيزك ويعلي من كفاءتك الجسدية، فالمخدر عالي الخطورة يسبب ادمان شديد عند تعاطيه، ويدخل في دوائر اكتئاب ونوبات هياج، مع مشاعر ضلالات وهلاوس، قد تدفعك يوما لارتكاب جرائم قتل أو الانتحار، وفي مصر يمكنك تجنب كل ذلك، عند الإسراع بطلب المساعدة الطب والالتحاق الفوري بأفضل مستشفى علاج إدمان في مصر تخلصك منه نهائيا بدون ألم أو انتكاسة.