الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الممثل الأممي يحذر من أعمال عنف طائفي في السودان

ممثل الأمم المتحدة
ممثل الأمم المتحدة

دعا الممثل الخاص للأمم المتحدة في السودان الفصائل العسكرية في السودان إلى "الالتزام الكامل" بوقف إطلاق النار المتفق عليه والذي استمر 72 ساعة، وسط قلق متزايد بشأن التقارير التي تتحدث عن أعمال عنف طائفي وهجمات في منطقة غرب دارفور.

رحب فولكر بيرثيس، الذي يرأس أيضًا بعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية يونيتامس، بهدوء القتال في بعض أجزاء البلاد بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

ودعا بيرثيس كلا الجانبين إلى الالتزام باليوم الأخير لوقف إطلاق النار المتفق عليه، "وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية" إلى الأمم المتحدة وشركائها، الذين يواصلون تقديم المساعدات المنقذة للحياة بقدر ما تسمح به الظروف.

قال بيرثيس، الذي لا يزال في السودان مع كبار موظفي الأمم المتحدة، في بيان إنه "يشعر بقلق عميق إزاء التقارير الأخيرة عن أعمال العنف في الجنينة (غرب دارفور)، والتي يبدو أنها تتخذ أيضًا أبعادًا مشتركة بين الطوائف. تشمل الهجمات على المدنيين والنهب وتوزيع الأسلحة بين المجتمعات المحلية".

وقال إن الهجمات أدت أيضا إلى نهب جماعي آخر، بما في ذلك مباني الأمم المتحدة.

ودعا مرة أخرى إلى إنهاء فوري للصراع بين الفصيلين، غير القادرين على الاتفاق على دمج قواتهما مع مساعي الانتقال الذي طال انتظاره إلى الحكم المدني، قبل تصاعد العنف والدمار.

ودعا رئيس اليونيتامز، إلى حماية جميع العاملين في المجال الإنساني - مرافقهم وأصولهم - وقال إنه "من الأهمية بمكان" أن يتمكن المدنيون من مغادرة مناطق القتال النشط بأمان والحصول على "الإمدادات الأساسية".

ورحب بالجهود المستمرة التي تبذلها السلطات المحلية في المنطقة لتهدئة التوترات، وتعهد بالعمل مع جميع الأطراف "من أجل وقف إطلاق نار مستدام بآلية مراقبة، ومفاوضات سياسية، وتخفيف المعاناة الإنسانية".