الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:50 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عظمة مصر تتجلى في السودان.. العائدون من الخرطوم يروون رحلة العودة لأرض الوطن

العائدون من السوان
العائدون من السوان

تواصل الطائرات المصرية التحليق من مطارات السودان المختلفة إلى مطار شرق القاهرة، وعلى متنها أعداد من المصريين العائدين من الأراضي السودانية التي تشهد اشتباكات عنيفة بين القوى المتصارعة منذ أيام.

وضربت القوات المسلحة المصرية، مثالا في التفاني وفرض السيطرة واستخدام الإمكانيات والمعلومات الاستخباراتية، من خلال تنفيذ عملية إجلاء الرعايا المصريين من السودان في سهولة أبهرت جميع دول العالم.

استقبال حافل للعائدين من السودان

وارتسمت البهجة على وجوه المصريون العائدون من السودان لدى استقبالهم في صالة كبار الزوار بمطار شرق القاهرة، وعمل ممرات شرفية لهم، والترحيب بهم بالورود وعلم مصر في مشهد بهى يعكس عظمة وشموخ هذا الوطن الأبي.

وعبّر العائدون من السودان وعائلاتهم عن امتنانهم وشكرهم إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة المصريّة، لتسهيل إجراءات عودتهم إلى وطنهم سالمين.

وقال محمد القاضي، أحد الشباب العائدين من السودان، إنه كان يدرس بكلية الطب، في الخرطوم، وفور نشوب الاشتباكات تواصل مع السفارة المصريّة، والتي أخبرته بضرورة الالتزام بالبقاء داخل المنزل لحين تلقي التعليمات الجديدة.

وأردف القاضي، في تصريح خاص لموقع "الطريق" أنّه كان مطمئنًا بأن الرئيس السيسي لن يتوان في إجلاء المصريين من السودان بأقصى سرعة، لافتا إلى أن القنصلية المصرية كانت تتواصل مع على مدار اليوم للاطمئنان عليه ومده بالمعلومات وأماكن الاشتباكات لتجنب الذهاب إليها.

ونجحت السلطات المصرية في إجلاء 1539 مواطنا مصريا من السودان حتى الآن، وما زالت الطائرات تحلق من المطارات السودانية وتحمل أعداد جديدة من العائدين.

"شعرت بأن جواز السفر المصري أقوى جواز في العالم".. بهذه الكلمات بدأ عادل المصري التحدث بنبرة فيها شموخ وفخر وكبرياء عن إحساسه بعظمة مصر عندما شاهد القوات المسلحة المصرية وهي تنفذ عمليات الإجلاء من السودان.

قوة جواز السفر المصري

قال عادل، في تصريح خاص لموقع "الطريق" إنّ مصر كانت الدولة الأولى التي أجلت رعاياها من السودان، بينما الأطراف المتصارعة كانت تتعامل بكل احترام مع أي مواطن يحمل جواز سفر مصري.

وروى أنه في ساعات اندلاع الاشتباكات الأولى كان يتجول بشوارع العاصمة الخرطوم وفي تلك الأثناء رأى مجموعة من قوات الجيش السوادني، وحينما عرفوا أنه مصري أصروا على إيصاله إلى سكنه.

وأضاف أن ما بذلته مصر من جهد في إجلاء المصريين وغيرهم من الجنسيات، أثبت للعالم أجمع قدرة الدولة المصريّة على مواجهة كافة التحديات.

موضوعات متعلقة