الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:40 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

وضع الفريق والأزمة المالية.. 5 تحديات تواجه مدرب الزمالك الجديد

الزمالك
الزمالك

ما زال البحث مستمرًا داخل أروقة نادي الزمالك عن المدير الفني الجديد الذي سيخلف البرتغالي جوسفالدو فيريرا في تدريب الفريق.

وكان الزمالك قد وجه الشكر للبرتغالي جوسفالدو فيريرا وجهازه المعاون بسبب سوء النتائج في الفترة الأخيرة، حيث تم تعيين أحمد عبد المقصود مدربًا مؤقتًا للفريق لحين التعاقد مع مدير فني أجنبي.

هيرليتش يرفض

وكان مسئولو الزمالك قد فشلوا في التوصل إلى اتفاق مع المدرب الألماني هايكو هيرليتش، وذلك بسبب عدم الاتفاق على بنود التعاقد بين الطرفين.

من جانبه كشف الألماني هيرليتش عن سبب رفضه تدريب نادي الزمالك؛ وذلك بعد وصوله إلى القاهرة للتفاوض مع مسئولي النادي، حيث قال المدرب الألماني في تصريحاته لصحيفة بيلد: "وجدت في مصر لمتابعة كافة التفاصيل على أرض الواقع".

واختتم "وجدت أن الزمالك يعاني اضطرابات عديدة داخل النادي، ولذلك رفضت عرض الأبيض بالرغْم من أنه كان جيدًا للغاية".

أوسوريو يقترب

من جانبه أعلن مرتضى منصور عن اقتراب إدارة النادي من التعاقد مع الكولومبي خوان كارلوس أوسوريو ليكون مدربًا للزمالك خلفًا لفيريرا.

وقال منصور في تصريحات تليفزيونية عبر قناة الزمالك: "أوسوريو لديه سيرة ذاتية قوية، قاد المكسيك في كأس العالم وهزم ألمانيا، كما درب منتخب باراجواي، ونجح في تحقيق 17 لقبًا في بلاده".

وأضاف: "نتعاقد مع مدرب صاحب سمعة جيدة، ولكن التوفيق بيد الله، فقد أتعاقد مع أفضل مدرب في العالم ولا يحقق شيء معنا، وقد نتعاقد مع مدرب ضعيف وينجح في تحقيق البطولات".

وضع الفريق

يذكر أن مدرب الزمالك الجديد سيواجه العديد من التحديات في المهمة الجديدة لتدريب الأبيض، التي يعد وضع الفريق السيئ على صعيد البطولات أهمها.

ويعاني نادي الزمالك هذا الموسم من تراجع مستوى الفريق، حيث فشل الزمالك حتى الآن في تحقيق أي بطولة.

وافتتح نادي الزمالك الموسم الجاري بخسارة لقب السوبر المصري أمام الأهلي، ثم الخسارة من الهلال السعودي في السوبر المصري السعودي، هذا بخلاف توديع كأس مصر من أمام فريق بيراميدز، ثم توديع بطولة دوري أبطال إفريقيا من دور المجموعات، وأخيرًا توديع بطولة كأس الرابطة من أمام البنك الأهلي بعد الهزيمة بثلاثية نظيفة.

وعلى صعيد بطولة الدوري الممتاز فإن وضع الفريق من سيء إلى أسوأ، حيث يقبع الزمالك في المركز السابع بجدول الترتيب برصيد 33 نقطة، فيما يتصدر الأهلي جدول الترتيب برصيد 47 نقطة، مع تبقي مباراتين مؤجلتين في حالة الفوز بهما سيزداد فارق النقاط بين الفريقين إلى 20 نقطة كاملة.

الأزمة المالية

أحد التحديات الأخرى الذي سيواجه مدرب الزمالك الجديد هي الأزمة المالية التي يعانيها الفريق الأبيض في الفترة الأخيرة، حيث تأخر صرف مستحقات اللاعبين والأجهزة الفنية، وهو الأمر الذي أثر بالسلب على مستوى الفريق مع فيريرا، وتسبب في تراجع نتائج الفريق.

يذكر أن البرتغالي جوسفالدو فيريرا كان قد رحل عن الزمالك بعد التنازل عن جزء كبير من مستحقاته المالية بسبب عدم قدرة النادي على سداد راتبه المتأخر.

صفقات ضعيفة

يعاني نادي الزمالك من نقص شديد في المواهب واللاعبين أصحاب المهارات الكبيرة القادرة على صنع الفارق، فمنذ رحيل مصطفى محمد، وأشرف بن شرقي، وفرجاني ساسي، وأبو جبل، وطارق حامد، وإمام عاشور، ولم يتعاقد الزمالك مع أي صفقة مميزة.

وجاءت صفقات الزمالك كلها ضعيفة بضم لاعبين لم يصنعوا الفارق، لم يقدموا الإضافة للنادي حيث تم التعاقد مع عمرو السيسي، ومصطفى شلبي، وإبراهيما نداي، وأحمد بلحاج، وناصر منسي كأنصاف الصفقات؛ وذلك بسبب اتجاه إدارة النادي لشراء لاعبين بمبالغ زهيدة بسبب الأزمة المالية التي يعانيها النادي مؤخرًا.

ضغط الجمهور

بالرغم من خسارة نادي الزمالك خمس بطولات هذا الموسم، إلا أن المدرب الجديد سيكون عرضة للضغط الكبير، وسيتعرض لهجوم عنيف من قبل الجماهير في حالة أي إخفاق، حيث يستعد الزمالك للمشاركة في البطولة العربية، ثم أن المدرب الجديد سيكون مطالبًا بتحسين وضع الفريق بجدول ترتيب الدوري الممتاز من المركز السابع إلى أحد المراكز الأربعة الأولى المؤهلة للمشاركة في بطولات إفريقيا الموسم المقبل.

تخبط إداري

أحد التحديات الأخرى الذي قد تعرقل مهمة المدرب الجديد لنادي الزمالك هو التخبط الإداري الذي يعانيه النادي مؤخرًا.

فقد سبق وأن تم توجيه الشكر للبرتغالي جوسفالدو فيريرا قبل أن يعود لتدريب الفريق مرة أخرى، وقبله تم رحيل أسامة نبيه المدرب المساعد لفيريرا أكثر من ثلاث مرات ويعود لمنصبه في تخبط إداري واضح من إدارة الزمالك؛ وهو الأمر الذي أفقد اللاعبين تركيزهم بكثرة تغيير المدربين ورحيلهم عن الفريق بين الفنية والأخرى.