الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:32 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تحذير بعدم متابعة الهزات الأرضية بتركيا وسوريا لعدم الإصابة بمرض «رهاب الزلازل»

رهاب الزلزال
رهاب الزلزال

انتشرت في الفترة الأخيرة شائعات لا أساس لها من الصحة تدور حول تعرض مصر لزلزال في وقت قريب وكان ذلك بسبب تصريحات العالم الهولندي الذي تنبأ بظهور زلزال في تركيا وسوريا ولكنه استمر في تنبأ الكثير من الزلازل التي قد تحدث في دول محددة وكانت منها مصر.

كما نشر بعض رواد التواصل الاجتماعي شائعة مخيفة عن ظهور لون أزرق في سماء الاسكندرية مما تسببت في زيادة التساؤلات برغم من التوضيح المستمر من قِبل البحوث الفلكية.

زلزال تركيا وسوريا يؤثر على العالم

قال الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، إن التكنولوجيا هي السبب الرئيسي في انتشار الرهبة والخوف في نفوس الناس الذين يشاهدون تعرض الأشخاص لكوارث طبيعية من خلال الصور والفيديوهات المتداولة عبر منصات السوشيال ميديا مما جعل التأثر عالمي وليس في دولة واحدة.

مرض رهاب الزلازل

وأضاف هندي في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الأطفال والمراهقين أكثر تأثرا بالفيديوهات التي تحتوي على مشاهد الأموات تحت الأنقاض وخاصةً الأشخاص الذين فقدوا عائلتهم بشكل كامل، موضحا أن تلك المشاهد تولد بمرض يسمى «رهاب الزلازل».

وتابع هندي، أن رهاب الزلازل أحد أشكال المخاوف المرضية الحديثة والتي تجعل الإنسان يتأثر بالزلزال لفترة طويلة وقد تمتد لثلاثة أسابيع أو أكثر.

شائعات اقتراب الزلزال

وأوضح هندي، أن شائعات اقتراب الزلزال على مصر يسبب رهبة كبيرة عند الأشخاص، موضحا أن هناك أعراض تظهر على الإنسان الذي يعاني من رهاب الزلزال منها: "كوابيس بانهيار المبنى، الانشغال الدائم بالموت، العزلة الاجتماعية، تمايل المبنى وسماع الصريخ، التفكير الدائم في إنهيار الأماكن الذي يتردد إليها أثناء تواجده.

عدم متابعة الشائعات

وأشار إلى أن يجب عدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة ومشاهدة فيديوهات الضحايا والأموات تحت الأنقاض، مضيفا أن البحوث الفلكية ترد على جميع ما تردد على لسان رواد التواصل الاجتماعي وأخرهم ظهور نور أزرق في سماء اسكندرية.

ونصح هندي المواطنين بعدم متابعة الشائعات دون البحث عن الحقائق حتى لا يصيب بمرض نفسي، محذرا بعدم مشاهدة الأطفال هذه المشاهد لأنهم أكثر عرضة لمرض رهاب الزلازل.

اقرأ أيضا: عميد «زراعة عين شمس»: مبادرة ازرع ستساعد على توفير السلع بأسعار تنافسية

موضوعات متعلقة