الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد يتوقع جذب مصر 9.7 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة العام الجاري

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توقع صندوق النقد الدولي، أن تجذب مصر نحو 9.7 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام المالي الجاري بزيادة 13% عن 2021-2022.

وأوضح الصندوق في تقرير، أنه سيتم خفض ديون مصر من خلال حصيلة برنامج الطروحات الحكومية وعائدات بيع الأصول المملوكة للدولة.

وقالت إيفانا فلادكوفا هولار رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إن برنامج مصر الذي يدعمه الصندوق سيتم مراجعته من خلال مراجعات نصف سنوية مع صرف الموارد بعد هذه المراجعات.

وأضافت إيفانا خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن المراجعة الأولى من المتوقع أن تستكمل في شهر مارس 2023 والثانية سوف تستكمل في سبتمبر 2023.

وأوضح صندوق النقد الدولي، أنه سيتم صرف المبالغ المتبقية من التمويل الممنوح لمصر على 8 شرائح متساوية خلال شهري مارس وسبتمبر من كل عام وذلك حتى 2026، بخلاف الشريحة المنصرفة في ديسمبر الماضي بقيمة 347 مليون دولار.

ونوهت رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إلي أن الفجوة التمويلية في مصر خلال السنوات الأربعة المقبلة، تقدر بنحو 17 مليار دولار، متوقعة أن يسهم تمويل الصندوق في دعم الجهود لسد هذه الفجوة.

اقرأ أيضا.. عاجل .. البنك التجاري الدولي يصدر شهادة إدخار جديدة بعائد يصل إلي 22.5%

وذكرت أن برنامج الصندوق من المتوقع أن يحفز مزيد من التمويل من مؤسسات متعددة الأطراف وشراء اخرين ومستثمرين من القطاع الخاص، بالإضافة إلي بيع بعض الأصول المملوكة للدولة.