الطريق
السبت 1 يونيو 2024 05:34 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدنوك الإماراتية تقترب من شراء 120 محطة بنزين «توتال مصر»

شركة توتال
شركة توتال

اقتربت شركة "أدنوك" الإماراتية من الاستحواذ على صفقة شراء نصف محطات شركة توتال مصر لمحطات الوقود، بعدما وافق مجلس إدارة "بي إنفستمنتس القابضة" على بيع كامل حصة الشركة في توتال إنرجيز ماركتنج مصر، البالغة 6.38%، إلى توتال إنرجيز ماركتنغ أفريقيا (TEMA)، مقابل مبلغ 27.6 مليون دولار.

وبحسب إفصاح نشر اليوم الأحد من البورصة المصرية، تستحق "بي إنفستمنتس مبلغاً إضافياً قدره 2.2 مليون دولار، وذلك في حال تحقُّق بعض الشروط الخاصة بصفقة TEMA مع شركة أدنوك للتوزيع، ويتوقع الانتهاء من تنفيذ الصفقة خلال الربع الأول من عام 2023.

تأسست توتال إنرجيز مصر عام 1998، وهي من بين أكبر 4 شركات محطات وقود في مصر بعدد 240 محطة.

وفي 28 يوليو، أبرمت أدنوك، التابعة لشركة النفط الحكومية العملاقة بترول أبوظبي الوطنية، اتفاقية للاستحواذ على 50% من أنشطة توتال إنرجيز مصر، في صفقة قدرت قيمتها بأكثر من 203 ملايين دولار.

أقرا أيضا: البورصة المصرية تخسر 5.3 مليار دولار ينهاية تداولات اليوم الأحد

هذا وتشمل أنشطة محطات بيع الوقود بالتجزئة والجملة ووقود الطائرات في مصر، لتعلن "بي إنفستمنتس" أن TEMA ، أبرمت بعد ثلاثة أيام، اتفاقية لبيع 50% من أسهم "توتال إنرجيز مصر" إلى شركة أدنوك.

ويذكر أن الاتفاقية تتوزع بواقع 34.62% من الأسهم من TEMA، إلى جانب حصة "بي إنفستمنتس" البالغة 6.28%، بالإضافة إلى 9% من مساهمين آخرين.

موضوعات متعلقة