الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بيبدأ رمل وينتهي عمارة»..

رحلة قالب الطوب الأحمر من المصنع لإيد البنا: «أصل لونه أخضر»

الطوب الأحمر
الطوب الأحمر

رحلة طويلة يمر بها قالب الطوب المعروف قبل أن يصل إلى موقع البناء، ويستخدمه العمال لتشييد تلك المباني التي نراها، فقالب الطوب الذي يميل لونه إلى الأحمر كان في الأصل «أخضر»، بعد تجميع الرمال ومادة تسمى «طفلة» تخرج من الأرض، قبل أن يصل لذلك اللون المعروف.

اقرأ أيضًا:«طوله 35 كم».. محور التعمير بالإسكندرية شريان جديد للحياة

الطوب الأحمر

الرحلة الطويلة للقالب يشرحها صاحب أحد مصانع الطوب «حمدي عبد الواحد» إذ تبدأ مرحلة الطوب بالتجهيز والمشتريات، فالمواد الأساسية التي تعتمد عليها صناعة الطوب هي الطفلة والرمال، التي تمر بخطوات عديدة حتى تصل إلى قالب أخضر اللون، قبل أن يبرد ويتحول للون المعروف.

اقرأ أيضًا:”الصيادلة الأطباء”.. حيلة جديدة لسد العجز في المنظومة الطبية

مرحلة التصنيع الآلي هي الطريقة الحديثة المتبعة لإنتاج الطوب الأحمر، وتمر بعدة مراحل، وفقا لما أوضحه عبد الواحد، فبعد تحديد القوالب يتم تجفيف الطوب قبل دخوله الفرن الآلي، ويستغرق مدة حتى يجف 3 أيام في الصيف، تصل إلى 5 شتاءً في حالة عدم سقوط أمطار، التي يتوقف بسببها العمل مدة قد تتخطى أسبوعين.

الطوب الأحمر

حرق الطوب يحول لونه من الأخضر للأحمر

المرحلة الثانية بعد التجفيف تكون حرقه في أفران آلية، فيتحول من اللون الأخضر حتى يصل للون الأحمر ويكون صالحا للاستعمال في البناء، فيبدأ وضعه بشكل مثلث مقلوب قبل دخوله الفرن، ويتم وضع كل طوبة عكس الثانية وبينهما طبقة من الرمل والطين، وبعد ذلك يوضع فوقهما طبقة «السكينة» وتكون من الطوب الأحمر والرمل والطين، ويتم التأكد من عدم وجود تهوية قبل دخول الفرن، لعدم حدوث شروخ في الطوب أثناء عملية الحرق.

الطوب الأحمر

مرحلة الحرق

«بيتم غرز أنابيب توصل النار داخل الفرن، وكل أنبوب يحرق 500 طوبة»، بتلك الكلمات استكمل عبد الواحد شرح طريقة تصنيع الطوب، ومرحلة الحرق تستغرق من 4 إلى 5 ساعات في المرة، وتصل قوة النار إلى 1000 درجة مئوية، وبعد الحرق يصبح الطوب أحمر وجاهز للتحميل والخروج للبناء، ويكون طول قالب الطوب 22 سم، في عرضه 10.5سم، وارتفاعه 6.5 سم، وبعد الحرق يقل طوله ويصل 21.، مضيفا أن هناك طوب خاص للأبنية التعليمية، طول القالب يكون 26سم، ويتحمل الفرن منه 400 طوبة فقط.

الطوب الأحمر

معوقات عملية صناعة الطوب

وتابع عبدالواحد أن عملية إنتاج الطوب تقابلها عدة معوقات، أهمها قلة توافر المازوت بالأسواق، فالمصانغ تشتريه من السوق السوداء، لكن ليس بنفس الجودة التي تقدمها الدولة، فطريقة التصنيع اليدوي كانت تنتج 20 ألف طوبة في اليوم، لكن الفرن الآلي يحرق 100 ألف طوبة يوميا، ويكون الإنتاج أكثر بفصل الصيف في تصنيع الطوب .