الطريق
الأحد 8 سبتمبر 2024 03:11 صـ 5 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الغربية يتابع معدلات الإنجاز بملف التصالح والمرحلة الثالثة من الموجة الـ23 وزير الثقافة يشهد فعاليات النسخة الثانية من ”ملتقى العاصمة لفنون الطفل” بساحة دار الأوبرا المصرية محافظ الغربية يتابع رصف شارعي البروة والتأمين الصحي بمركز ومدينة بسيون 1224 مستفيدا من قافلة تنموية شاملة لجامعة القاهرة بقرية المعتمدية بالجيزة حسين لبيب يحيل عضو مجلس إدارة الزمالك للتحقيق بعد تجاوزات داخل النادي أحمد حجازي يكشف تفاصيل جديدة حول استبعاده من منتخب مصر: ”لم أقدم أي اعتذار” قبل عرضه بالسينمات.. طرح البوستر الرسمي لـ فيلم عاشق عايدة محى الدين تشارك فعاليات مؤتمر قمة مجموعة البريكس بروسيا إفتتاح 13 معرض ”أهلاً مدارس” بالبحيرة حتى الآن لتوفير المستلزمات الدراسية صفاء حسن تحرز الميدالية البرونزية في دورة الألعاب البارالمبية بباريس محافظة البحيرة تبدأ مرحلة التقييم للمشروعات الخضراء الذكية لتصعيد 18 مشروع متميز للمنافسة في المبادرة الوطنية التطورات جديدة بشأن مستقبل محمد صلاح مع ليفربول.. التفاصيل

سيد الوكيل وأماني الجندي في ملتقى الشارقة للسرد يناقشان تجربة الروائي الراحل جمال الغيطاني

ملتقى الشارقة للسرد
ملتقى الشارقة للسرد

استعرضت الدكتورة أماني الجندي أستاذ الأدب العربي المعاصر، تجربة الروائي الراحل جمال الغيطاني، في عمله "الزيني بركات"، مشيرة إلى أن التراث ركيزة أساسية للرواية المعاصرة.

جاء ذلك خلال في الجلسة السادسة التي جاءت بعنوان (المتخيل السردي والتراث) خلال الدورة الـ18 لملتقى الشارقة للسرد الذي يختتم فعالياته اليوم الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة، وعُقدت تحت شعار (المتخيل السردي وأسئلة ما بعد الحداثة في الرواية المعاصرة).

أماني الجندي: لجوء الغيطاني إلى التراث من أجل الإفصاح
وأشارت الجندي، إلى لجوء الغيطاني إلى التراث من أجل الإفصاح عن مضمون روايته خلف ستار من التاريخ، ورغم ذلك فإن الرواية لا تنتمي للرواية التاريخية، ولكن تقديم ملامح الواقع المعاصر في ثوب تراثي.

سيد الوكيل: الأحلام والأماني والطموحات قوة للواقع وليست عناصر الخيال
وبدوره قال الناقد سيد الوكيل، إن الأحلام والطموحات والأماني قوة للواقع وليست من عناصر الخيال فقط، مضيفا أن الحقائق التي نعرفها تعد استعارات لفظية تحولت إلى يقين بحسب ما بين علماء النفس والفلاسفة منذ القدم.

واستعرض تجربة الروائي جميل عطية إبراهيم، حيث إنه من خلال علاقته به أثر الموروث الشعبي والخيال الشعبي على الأدب الروائي، كما تطرق إلى رواية "رحلة السندباد الأخير" للروائي السوداني حجاج أدول، موضحا ما فيها من تماهي مع نص ألف ليلة وليلة.

واختتم الملتقى فعالياته بجلسة الشهادات الخاصة برئاسة منى الشيمي ومشاركة (سعيد سالم، وعبير درويش، وآمال الديب، وعمر أبوالقاسم من ليبيا).