الطريق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 10:32 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
”كيفية التعامل مع الإعاقة” في لقاء المجموعة السادسة لمسؤولي التمكين بهيئة قصور الثقافة غدا.. قصور الثقافة تقدم أوبريت ”بداية جديدة” على مسرح روض الفرج لقاءات ثقافية وإنشاد في احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف العمل تعلن افتتاح فعاليات مبادرة (سلامتك تهمنا) بمصنع كيما فيلم X مراتي ينضم لقائمة أعلى 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية انطلاق مبادرة ”باحثون من أجل مصر” بجامعة دمنهور بتنظيم أسرة طلاب من أجل مصر تعليق مرتضى منصور عقب قرار إخلاء سبيل فتوح استعدادًا لمبادرة «بداية».. محافظ الغربية يتفقد اصطفاف المعدات ويشدد على ضرورة العمل بروح الفريق بعد إخلاء سبيله.. موقف أحمد فتوح من المشاركة مع الزمالك أمام الأهلي بالسوبر الإفريقي غدًا.. المنيا تشهد أكبر ملتقيات التوظيف لتوفير 5 آلاف فرصة عمل مصرع شخصين وإصابة 23 آخرين في حادث انقلاب سيارة على صحراوي المنيا هل مصر تواجه فقاعة عقارية؟.. وزير الإسكان يُجيب

«الطاقة الذرية» تكشف تفاصيل بناء مفاعل نووي بـ«أصفهان»

كشف رئيس منظمة الطاقة الذرية في إيران محمد إسلامي، أن عمليات بناء مفاعل نووي للأبحاث في منشاة «أصفهان النووية» ستبدأ بشكل رسمي في غضون أسابيع.

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية، خلال تفقده منشأة أصفهان النووية، إن إيران خططت لبناء مفاعلات نووية بحثية لاختبار وقود باقي المفاعلات النووية.

وتابع إسلامي، بحسب ما ورد عنه فى "وكالة أنباء فارس" الإيرانية، أن العمل سيبدأ بشكل رسمي وفي غضون أسابيع لإنشاء «مفاعل نووي جديد»، للأبحاث في منشأة أصفهان، ما يكمل حلقة الأبحاث والتقييم والاختبار والتثبت لإنتاج الكهرباء النووية في البلاد.

وأشار إلى أن إيران وضعت مخططًا جديدًا لانتاج 10 آلاف ميجاواط من الكهرباء النووية، ويجرى العمل الآن على اختيار أماكن مناسبة لبناء منشآت نووية في البلاد وخاصة في الجنوب.

المراقبة

وأضاف رئيس منظمة الطاقة الذرية، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية مازالت حاضرة، في المنشآت النووية الإيرانية، والتي تمارس مهام المراقبة ضمن نظام الضمانات، قائلاً: "إذا كان هناك أحد يدعي حتى الأمس بأنه غير مطلع على البرنامج النووي الإيراني فإنه اليوم يعلم ومطلع عليه بشكل موثق ومكتوب وبصورة رسمية".

وأضاف: "دورة الوقود النووي التي تعتبر من أهم جزء من الصناعة النووية، وكل هذا الضجيج كان حتى الآن يثار حول التخصيب، لكن المحطة الثانية الآن هي قطاع دورة الوقود ونحن نملكها الآن بشكل بحثي ونصف صناعي".

وتابع: "نظرًا لرفع مستوى القدرات الهندسية لدينا وشركاتنا المعرفية قررنا اليوم القيام بهذه العملية بشكل صناعي لإنتاج وقود المفاعلات النووية وإنتاج قسم منه في منشاة أصفهان".

تجدر الإشارة إلى أن الإعلان الإيراني جاء في وقت متوقفة فيه المباحثات التي بدأت في شهر أبريل عام 2021 بين إيران ومجموعة 1+4 (فرنسا وبريطانيا والصين وروسيا وألمانيا) لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بمشاركة أمريكية.

عقوبات

غير أن الولايات المتحدة انسحبت فى عهد الرئيس السابق ترامب من الاتفاق عام 2018 وفرضت عقوبات على إيران التي ردت على ذلك برفع درجة تخصيب اليورانيوم من 3.67% بحسب الاتفاق إلى 20%.

ووسط جمود المفاوضات المتعلقة ببرنامج إيران النووي، قدم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مسودة تسوية بشأن البرنامج النووي الإيراني، وطالب من الأطراف المشاركة في مفاوضات" فيينا" إلى قبولها لتجنب "أزمة خطيرة".

اقرأ أيضا: محتجون يقتحمون مبنى البرلمان العراقي