الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:49 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

مشروع قانون أمريكي يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان المحتل

الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" العبرية إن مجلس الشيوخ الأمريكي سيناقش هذا الأسبوع مشروع قانون يقضي بالاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية، مع الإشارة إلى أن كل من السيناتور تيد كروز وتوم كوتن، الذان ينتميان للحزب الجمهوري، قد بادرا بطرح هذا المشروع أمام مجلس الشيوخ الأمريكي، مؤكدة أن هذا الاقتراح يحظى بدعم من أعضاء المجلس من الحزب الديمقراطي، وزعيم الأغلبية في مجلس النواب، ستيني هوير.
وأفادت الصحيفة أن الصيغة المقترحة تشير إلى أن الحديث يدور عن مشروع قانون ملزم، وليس تصريحي أو إعلاني، وأن السياسة الأمريكية تعترف بإسرائيل كدولة ذات سيادة على مرتفعات الجولان، ولا يوجد أي توقعات أن يواجه هذا المقترح معارضة من الإدارة الأمريكية.
وأوردت الصحيفة أن مشروع القانون الأمريكي سيستعرض من خلال بنوده ما أسمته الصحيفة بـ"العدوان السوري" منذ إقامة إسرائيل، في العام 1948، والتموضع العسكري الإيراني في سوريا في السنوات الأخيرة، كما يذكر القانون أيضا أن رؤساء الولايات المتحدة تعهدوا في السابق بأنهم عندما يضعون موقفا بشأن قضية الجولان، سوف تؤخذ في الحسبان الاعتبارات الأمنية الإسرائيلية، وأن إسرائيل ضمت الجولان رسميا، في عام 1981.
وحول مشروع القانون فإنه ينص على أن أي تعاون أمريكي مع إسرائيل مستقبلا، سيشمل مرتفعات الجولان، باعتبارها جزء من إسرائيل.
وأوضحت الصحيفة العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قدم طلبا قبل شهر إلى مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، قال خلاله: "مرتفعات الجولان مهمة لأمننا، ولن ننسحب أبدا منها"، بيد أن بولتون أمتنع عن التعقيب على تصريحات نتنياهو.