الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 10:26 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم جماع الزوجة خلال أداء مناسك الحج؟.. الإفتاء تحسم الجدل

موسم الحج
موسم الحج

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول صاحبه، ما حكم من جامع زوجته خلال أداء مناسك الحج؟.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، أنه لا يجوز للحاج جماع زوجته في الحج، وإذا حدث ذلك فقد ارتكب أشد محظورات الحج لقوله تعالى {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ}.

اقرأ أيضًا:

ما حكم ارتداء حذاء طبي خلال مناسك الحج؟.. الإفتاء تجيب

وأوضحت أن معني الرفث هو الجماع، وقد وضعه الله في أول المحظورات في الآية الكريمة للدلالة على عظم هذا الإثم، ويترتب على هذا المحظور الإثم العظيم وفسد حجه وبالتحديد إذا جامع زوجته قبل التحلل الأول الذي يكون قبل رمي جمرة العقبة والحلق والتقصير، ويجب عليه المضي في إكمال مناسك الحج رغم فساده.

وفي سياق آخر، تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالا من أحد المواطنين يقول صاحبه: هل يجوز تدخين السجائر والشيشة خلال أداء مناسك الحج؟.

وأجاب الشيخ عثمان عويضة أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك مشكلة كبيرة كنت أراها عندما كنت أؤدي مناسك الحج والعمرة بالنسبة للمدخنين الذين لا يستطيعون الاستغناء عن التدخين ويأخذون معهم الشيشة والسجائر خلال الحج وهذا حرام شرعًا؛ لأنه العبد ذاهب لأداء عبادة حتى لو كان هذا الشئ مكروه فنحن نفتي بأنه حرام وإن التدخين مضر بالبدن ومضيع للمال.

كما أنه يجب على الإنسان ان يبتعد عن أى شبهة وهو يؤدي المناسك، أما أن تأخذ معك شيشة أو سجائر وتشرب هناك فهذا أمر ليس مستحبا.