الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:32 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لكثرة عمليات النصب.. خبير يكشف حقيقة تعامل البنوك بالرسائل النصية أو المكالمات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي، من التجاوب مع ظاهرة الرسائل التي يتلقها عملاء البنوك بشأن توقف الحساب المصرفي ويرجى إرسال رقم الحساب الشخصي، ويتم سرقة الحساب من خلال عمليات النصب المتداولة، مشيرًا إلى أن هذه الظاهرة ليست جديدة، وكان هناك ظاهرة أخرى تتمثل في تلقي العملاء لمكالمات هاتفية في إطار عملية نصب بشكل آخر.

اقرأ أيضًا: باحث: مصر رائدة في علوم الفلك بين جميع الحضارات الإنسانية.. فيديو

وأكد الخبير المصرفي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن النبوك لا تتعامل مع العملاء من خلال رسائل نصية، وبالتالي لا تحتاج البنوك لإعادة كتابة البيانات الحسابية البنكية الخاصة بالشخص مرة أخرى، فضًلا عن أن البنوك لدية داتا احتياطي لبيانات العملاء في حالة تعطيل المنظومة أو حدوث أي شيء آخر.

اقرأ أيضًا: التضامن: منظومة الأسر البديلة تستهدف إنشاء الطفل في ظروف طبيعية.. فيديو

وأضاف الدكتور "شوقي" أن هناك حالة واحدة يمكن للبنوك استخدام المكالمات أو الرسائل النصية تتمركز في العملية التسويقية، موضحًا أن المكالمة تستهدف طرح السبل التسويقية فقط، دون الرجوع إلى البيانات أو الحساب المصرفي.

وشدد "أحمد" أن المكالمة تتخلص في نهايتها بضرورة ذهاب العميل إلى أقرب بنك، وذلك دليل على مصدقية المكالمة والمصدقية أيضًا على حفظ بيانات العميل، بالإضافة إلى أن عدم انتهاء المكالمة بضرورة الذهاب إلى أقرب فرع فعلم أنه عملية نصب وليست تابعة للبنك.