الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماهي مواعيد فتح سوق الأسهم عند أكبر البورصات العالمية؟

ماهي مواعيد فتح السوق ؟ إنه سؤال بسيط يحتوي على إجابات أكثر مما تعتقد.

ارتفع في الآونة الأخيرة التداول بشكل ملحوظ في سوق الأسهم، حث بدأ المستثمرون القيام بعمليات بيع وشراء الأسهم، وكل الإجراءات المتعلقة بعمليات التداول. ولذلك ضمن مقالنا هذا سنُوضح لكم بالتفصيل أوقات ومواعيد التداول في سوق الأسهم والسندات وكل الأمور الأخرى المتعلقة بها.

ما الفرق بين سوق الأوراق المالية و البورصة ؟

البورصة: هي سوق أو بنية تحتية تسهل تداول الأسهم، فيسمح للشركات بإدراج أسهمها في أسواقها، ويتم تأسيس التبادل وإدارته من قبل شركة، عامة أوخاصة.

أما مصطلح سوق الأوراق المالية فيشير إلى مجموعة من الأسهم في صناعة أو منطقة أو قطاع معين.

أوأنه يشير بشكل عام إلى جميع الأسهم التي يتم تداولها في السوق.

ماهي مواعيد فتح السوق ؟

إن مواعيد فتح السوق تختلف بحسب نوع التداول الذي يتم، فإما أن يكون سلع أو أسهم قابلة للتداول أو حتى عملات رقمية وهي كالتالي:

●السلع

تعمل ساعات التداول العادية في بورصة إنتركونتيننتال المنافسة من الساعة 8 مساءً يوم الأحد إلى 6 مساءً يوم الجمعة، كما يتم تداول السلع مثل النفط وتحليل الذهب والقمح إلكترونيًا من الساعة 6 مساءً يوم الأحد إلى 5 مساءً يوم الجمعة في بورصات مجموعة بورصة شيكاغو التجارية.

●العملات الرقمية

أما سوق العملات الرقمية فيعتبر من أسهل المواعيد التي يمكن تذكرها، فيتم عن طريقه تداول العملات المشفرة على مدار /7/أيام في الأسبوع و/24/ ساعة في اليوم، ويشمل كل أنواع العملات ابتداءا من أصغر عملة رقمية وصولا للبيتكوين.

أيام العطل وساعات التداول فيها:

تختلف ساعات التداول أيام العطل بحسب اختلاف الموقع، لأن الإجازات تعتمد على التقويم المحلي،. فمثلا، تغلق البورصة التابعة لسنغافورة في بداية شهر فبراير للسنة الصينية الجديدة، أما بورصة نيويورك فتغلق أبوابها (بمناسبة عيد الاستقلال) في الرابع من تموز من كل عام.

كما يوجد بعض البورصات الأخرى التي تغلق من وقت لآخر لمدة نصف يوم. فمثلا، بورصة نيويورك (NYSE) تفتح فقط حتى الساعة 1 مساءً من عشية عيد الميلاد.

ماهي مواعيد فتح السوق للتداول عند أكبر البورصات العالمية:

إليك جدول بأوقات التداول وماهي مواعيد فتح السوق من الإثتين إلى الجمعة وبحسب التوقيت الشرقي لبعض أكبر البورصات العالمية.

  • بورصة فرانكفورت :(FRA) من الساعة 3 حتى الساعة 11 صباحًا.
  • بورصة لندن :(LSE) من الساعة 3 وحتى 11:30 صباحًا
  • بورصة تورنتو :(TSX) من الساعة 9:30صباحًا إلى الساعة 4 مساءً
  • يورونكست باريس :(EPA) من الساعة3 صباحًا وحتى الساعة 11:30 صباحًا
  • بورصة شنغهاي :(SSE) من الساعة 9.30 إلى الساعة 11:30 مساءً، ومن الساعة 1 صباحًا حتى 3 صباحًا
  • بورصة:(SZSE)Shenzhen من الساعة 9.30 إلى 11:30 مساءً، ومن الساعة 1 صباحًا حتى 3 صباحًا
  • بورصة طوكيو:(TSE) من الساعة 8 إلى الساعة 10:30 مساء،ً ومن الساعة11:30 مساءً حتى 2 صباحًا
  • بورصة المكسيك(BMV) : من الساعة 9:30 صباحًا وحتى 4 مساءً.
  • بورصة هونغ كونغ :(HKG) من الساعة 9:30 مساءً حتى12 صباحًا، ومن الساعة 1 صباحًا حتى الساعة 4 صباحًا

إيجابيات وسلبيات التداول لساعات طويلة:

هناك بعض الإيجابيات والسلبيات أثناء اختيارك لساعات العمل الخاصة بالتداول سنذكر لك بعضا منها:

  • بالنسبة للمبتدئين، يمكنك التداول في أي وقت من خلال التداول بعد ساعات العمل، بمعنى آخر، يمكنك التداول عندما يكون ذلك مناسبًا لك، أو استجابةً لأحداث الأخبار في الوقت المناسب.
  • تصدر العديد من الشركات العامة أرباحها ربع السنوية بعد الساعة 4 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، عندما يتم إغلاق بورصة نيويورك. لذلك، يمكن للمستثمرين إجراء صفقة فورًا بعد أن تفرج الشركات عن أرباحها. في ظل الظروف العادية، حيث سيتعين على المستثمرين الانتظار حتى يفتح السوق مرة أخرى.
  • ليس هناك ما يضمن تنفيذ طلبك خلال ساعات العمل الخارجية، حتى لو قمت بإجراء الطلب. فالغالبية العظمى من التداول تحدث خلال ساعات العمل العادية. هذا يعني أنك إذا كنت تبيع الأسهم، فهناك طلب أكبر خلال ساعات العمل العادية. فمثلا إذا كنت تشتري مخزونًا من مواد معينة، فسيكون هناك المزيد من المعروض خلال ساعات العمل العادية، إضافة إلى ذلك، تميل الأسعار إلى الارتفاع بعد ساعات العمل، كما أنه يمكن أن يقوم الوسيط الخاص بك إلى فرض بعض القيود أثناء عملية التداول. فعلى سبيل المثال، إذا كنت مستثمرًا جديدًا أو عديم الخبرة، فقد لا يسمح حساب الوساطة الخاص بك بشراء استثمارات محددة متقلبة بشكل استثنائي لذلك يجب عليك متابعه تحليل السلع والعملات علي سبيل المثال تحليل الفضة والذهب وغيرة.
  • ومع ذلك، فإن أحد العيوب المحتملة الرئيسية هو أن البيع والشراء خارج ساعات العمل العادية يمكن أن يؤثر سلبًا على ربحيتك. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول بيع الأسهم خلال ساعات طويلة، قد لا تتمكن من الحصول على السعر الذي تريده، حيث أنه من الممكن عدم وجود الكثير من المشترين الذين يهتمون بشراء أسهمك.
  • ولكن من جانب آخر حيث يمكن اعتباره نقطة إيجابية وهي أن التداول بعد ساعات العمل يوفر لك راحة كبيرة. فقد يمكن أن يكون التداول مفيدًا لك، إذا كنت بحاجة إلى إجراء صفقات على الفور وتقليل المخاطر بشكل خاص وفي أوقات معينة.
  • هناك العديد من أسواق الأسهم المختلفة للاختيار من بينها، لذلك إذا قررت أن تقوم بعملية التداول بعد ساعات العمل المحددة فبشكل عام إن ذلك لا يعد مناسبا لك، وإنما يجب عليك التفكير في سوق الأوراق المالية للتداول خلال ساعات العمل العادي.

وفي النهاية دعنا نقد م لك نصيحة قد تفيدك فيما يتعلق بالتداول وبيع وشراء الأسهم، ليس سوق الأسهم هو المكان الوحيد الذي يمكنك الاستثمار فيه، فيجب عليك التعرف على كيفية الاستثمار وأنواعه قبل أن تقرر أن يجب أن تستثمر أموالك.