الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:53 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر الإفراط في ممارسة الرياضة.. تسبب نوبات قلبية

نوبة قلبية
نوبة قلبية

يرفع الدكتور مانيش هندوجا، استشاري جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية، بمستشفى فورتيس مولوند ، حالة التنبيه بشأن وفيات الشباب والأفراد الأصحاء بسبب مشاكل في القلب ويتبادلون النصائح حول كيفية الحفاظ على صحة قلبك.

ويقول الدكتور "مانيش هندوجا" فقد كان نادرًا ما تصيب أمراض القلب والأوعية الدموية أي شخص يقل عمره عن 40 عامًا، أما الآن واحد من كل خمسة مرضى يعاني من النوبات القلبية هو أقل من 40.

كما يحذر "هندوجا" من أنه إذا كان الشخص مصابًا بمرض السكري، فمن المرجح أن يموت بأمراض القلب مرتين إلى أربع مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من حالة السكر في الدم هذه، يفخر الكثير من الناس بقولهم إنهم غير متورطين بسبب مرض السكري.

ويؤدي ارتفاع السكر في الدم غير المنضبط إلى إتلاف الأوعية الدموية، ويزيد من فرص تراكم الدهون في شرايين الشخص، كما يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية بشكل كبير، بالإضافة إلى ذلك يعاني مرضى السكري أيضًا من حالات صحية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى مشاكل في الشريان التاجي، بما في ذلك النوبات القلبية، كما تتسبب السمنه أيضاً فى النوبات القلبية.


عوامل أخرى تؤدي إلى النوبات القلبية:

لكن هل تعلم أن الإفراط في ممارسة الرياضة يمكن أيضًا أن يجعل المرء عرضة للإصابة بنوبات قلبية؟

ويشرح الدكتور هونجا من خلال 9 نقاط حول كيف يمكن للمرء أن يمارس طريقه نحو مرض القلب، قائلاً "بينما تعتبر ممارسة الرياضة أمرًا ضروريًا للجميع، إلا أن هناك حدًا للتسامح البشري"، كما يوصى بممارسة التمارين المعتدلة أقل من 5 ساعات فى الأسبوع ورفع مستوى جلسات التمرين تدريجيًا للجميع.

وبصرف النظر عن هذه التدريبات عالية الكثافة بدون تدريب مناسب لذلك لها تأثير على الصحة، فأي نوع من التمارين التي تزيد من معدل ضربات القلب لديك بما يتجاوز 80 في المائة من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب 220 ناقص العمر يكون ضارًا خاصة إذا تم القيام به لفترة أطول.

اقرأ أيضا: تخلصي من دهون البطن العنيدة بـ 4 خطوات

كما لا يُنصح أي شخص بممارسة التمارين الشاقة لأكثر من ساعة في اليوم، ومن الناحية المثالية للرياضيين والأشخاص الذين يمارسون تمارين شاقة ويحاولون إنقاص الوزن، كما يوصى بالتشاور مع الطبيب والخضوع لفحص روتيني مع اختبار الإجهاد.

ويستبعد استعداد المرء لنوبة قلبية وعدم انتظام ضربات القلب، أما بالنسبة لفقدان الوزن فإن التمارين المعتدلة جيدة بما فيه الكفاية لا تهدف إلى تحقيق نتائج سريعة والإفراط في التدريبات التي تتجاوز قدرة المرء الجميع ليسوا نفس الشيء جسديا، فتكمن المشكلة في التمارين الشديدة للغاية، وليس التمارين المعتدلة.