الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:31 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس الفرنسي يفاجئ العالم بإتحاد أوروبي جديد لضم ”أوكرانيا”

ماكرون
ماكرون

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتحادًا كونفدراليًا في أوروبا أوسع من الاتحاد الأوروبي للترحيب بأوكرانيا، وستقوم المجموعة السياسية الأوروبية الجديدة بصياغة التعاون في مجال الأمن والطاقة.

صحيفة "البياس" الإسبانية أكدت أن اقترح إيمانويل ماكرون، الذي أعيد انتخابه مؤخرًا لرئاسة فرنسا، إنشاء منظمة، أوسع من الاتحاد الأوروبي (EU)، من شأن أن يسمح بصياغة هيكل سياسي جديد تتعاون فيه الديمقراطيات في مجالات مثل الأمن والطاقة.

وبين ماكرون، أن هذه المنظمة، التي عمّدها ماكرون للمجتمع السياسي الأوروبي ستسمح بالترحيب بدول مثل أوكرانيا، التي تعرضت اليوم للهجوم من قبل روسيا وبعد سنوات من الامتثال للمتطلبات الصارمة لدخول الاتحاد الأوروبي.

وأوضحت الصحيفة، أن الصيغة التي أطلقها ماكرون لاقت ترحيبًا من الكثير من الدول الأوروبية، ومنها ألمانيا حيث وصف المستشار شولتز الفكرة بأنها "مثيرة جدًا للاهتمام".

جدير بالذكر، أنه جاء في خطاب ماكرون الأخير أن بلاده تطمح وتعمل على أن تكون أوروبا أكثر قوة أمام التحديات التي تواجهها، مشيرًا إلى أن أكثر ما يقلق فرنسا حاليا هو الوضع الجيوسياسي الأوروبي والحرب الروسية على أوكرانيا.

وأكد ماكرون أن بلاده ستستمر في دعم أوكرانيا والتنسيق لفرض عقوبات جديدة على روسيا وتلافي عودة الحرب إلى القارة، موضحًا أن الحرب تتطلب تنسيق الرد السياسي والدفاعي وإجراءات تخفيف الاعتماد على مصادر الطاقة الروسية، مشيرا إلي أنه يتم التنسيق من أجل استجابة جيدة لقضايا أمن الطاقة والأمن الغذائي المهدد من روسيا.

إقرأ المزيد:رموز استخدمها بوتين أثناء خطاب النصر