الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:15 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على حالات تقديم الخبر على المبتدأ في اللغة العربية

تقديم الخبر على المبتدأ
تقديم الخبر على المبتدأ

الأصل أن يتقدم المبتدأ على الخبر، وقد يكون العكس أي يتقدم الخبر على المبتدأ، وذلك في الحالات التالية:

  • يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر شبه جملة والمبتدأ نكره، مثل: في جامعتنا علماء.
  • يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان الخبر له الصدارة كأسماء الاستفهام، مثل: متي نصر الله؟.
  • يتقدم الخبر على المبتدأ إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر، مثل: للمحسن إحسانه، فالضمير في إحسانه بعود على بعض من الخير وهو المحسن.

وقد يحذف المبتدأ أو الخبر إما جوازا أو وجوبا، فيجوز حذف المبتدأ والإبقاء على الخبر، كما يجوز حذف الخبر والإبقاء على المبتدأ إذا فهم من الكلام، مثل: (الأستاذ) جوابا عن السؤال (من عندك؟)، فالأستاذ هنا مبتدأ حذف خبره وأصل الكلام (الأستاذ عندي).

ويحذف المبتدأ كما في المثال: (فوق المكتب) جوابا عن سؤال (أين الكتاب؟)، فشبه الجملة خبر لمبتدأ محذوف وأصل الكلام (الكتاب فوق المكتب).

وأما عن حذف المبتدأ وجوبا، فيحذف في الحالات التالية:

  • إذا كان مصدرا نائبا عن فعله، مثل:ل (سمع وطاعة)، فسمع مصدر مرفوع حل محل الفعل؛لإفادة الثبوت، ويعرب خبرا لمبتدأ محذوف وجوبا تقديره (أمري سمع وطاعة).
  • إذا كان الخبر مما يفيد القسم وليس نصا فيه، مثل: (في ذمتي لأكافحن لرفعة الوطن)، (في ذمتي) شبه الجملة أفادت القسم، وتعرب خبرا لمبتدأمحذوف وجوبا تقديره (عهد أو ميثاق أو يمين).

وأما عن حذف الخبر وجوبا، فيحذف في المواضع التالية:

  • إذا وقع المبتدأ بعد (لولا) والخبر كون عام، والكون العام هو الذي يقدر بنحو (كائن أو موجود)، مثل: (لولا الإيمان لضل الناس)، فـ (لولا) أداة شرط و(الإيمان) مبتدأ (ولضل الناس) جواب الشرط، وخبر (الإيمان) محذوف وجوبا تقديره (موجود).
  • إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة، وتسمى (واو المعية)، مثل: (الباحث ومعمله)، فالباحث مبتدأ عطف عليه بواو المعية، فالخبر هنا محذوف وجوبا تقديره (متلازمانظ أو مقترنان).
  • إذا كان المبتدأ صريحا في القسم، مثل: (يمين الله لننصرن الحق)، فالمبتدأ (يمين) مقسم به، ولفظ الجلالة (الله) مضاف إليه، والخبر محذوف وجوبا تقديره (قسمي).

اقرأ أيضا:للرجل.. 5 أحذية تلائم كل المناسبات في الصيف

موضوعات متعلقة