الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:42 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على المنادى وأنواعه في اللغة العربية

المنادى وأنواعه
المنادى وأنواعه

يعرف المنادى بأنه اسم ظاهر يذكر بعد أداة من أدوات النداء، وذلك لطلب إقبال مسماه، أو التفاته ومن أدواته: (يا – أيا – هيا – أي - الهمزة)، فيا تستخدم لكل منادى، وأي الهمزة تستخدم لنداء القريب، وأيا وهيا للبعيد.

وينقسم المنادى لثلاثة أنواع، هم:

  1. المنادى المفرد، إما أن يكون علما أو نكرة مقصودة أو نكرة غير مقصودة، فإن كان علما بني على ما يرفع به، مثل: يا فاطمةُ – ياخالدان – يا محمدون، وكذلك النكرة المقصودة، مثل يا رجل – يا رجلان - يا مثقفون، أما النكرة غير المقصودة فتعرب منصوبة، مثل: يا غافلا تنبه.
  2. المنادى المضاف، وينصب وتكون علامة نصبه الفتحة إذا كان مفردا أو جمع تكسير، مثل: يا طالب المجد لا تكسل، وينصب بالياء إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم، مثل: يا طلبي العلم احرصوا على ما ينفعكم، وبالكسرة إذا كان جمع مؤنث سالم كـ يا طالبات العلم لا تفشلن.
  3. المنادى الشبيه بالمضاف، وهو دائما منصوب أيضا، مثل: يا باحثا عن الحق أنت في جهاد – يا باحثات عن العلم اجتهدن.

ونداء ما فيه (أل) هو الاسم الذي لا يدخل عليه حرف النداء إلا لفظ الجلالة ( يا الله)، ويمكن أن يعوض عن حرف النداء بميم مشددة فنقول (اللهمَّ)، وعندما ننادي اسما فيه (أل) أتينا قبله بلفظ (أي) للمذكر، و(أية) للمؤنث والمثنى والجمع، مثل:

  • يأ أيها الرجال.
  • يا أيها الفتى.
  • يا أيتها الطالبات اجلسن.

ويجوز حذف حرف النداء فنقول: أحمد أجب الأستاذ، وكقول الله تعالى: "ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فأمنا".

وقد يضاف المنادى المضاف إلى ياء المتكلم، مثل: يا صاحبي – يا صديقي، وهو نوع من المنادى المضاف ومنصوب، ولكن بفتحة مقدرة على ما قبل ياء المتكلم؛ حيث يجوز حذف ياء المتكلم والإبقاء على الكسر دليلا عليها، مثل: يا صاحبِ – يا صديقِ، ويجوز أن تقلب الياء ألفا، كقول الله تعالى: " يا أسفىٰ على يوسف".

اقرأ أيضا: قوموا بتزيين المنزل.. 5 طرق للاحتفال بالعيد مع أطفالك