الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

ما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر؟.. الإفتاء تجيب

زكاة الفطر؟
زكاة الفطر؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال وجه لها: "سمعت أنه يجوز إخراج زكاة الفطر من أول رمضان وقبل صلاة العيد وبعدها؛ فما أفضل وقت يمكن فيه إخراج زكاة الفطر؟؛ حيث قالت بإن زكاة الفطر لها وقتان: وقت وجوب تتعلق فيه بذمة المكلف، ووقت أداء يجوز له أن يخرجها فيه، حتى وإن لم تتعلَّق بذمَّته".

وأشارت دار الإفتاء إلى أن وقت الوجوب: "فالـمُختار أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان؛ كما هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة".

أفضل وقت لإخراح الزكاة

وقال الإمام النووي الشافعي في "روضة الطالبين"، وفي وقت وجوبها أي زكاة الفطر أقوال أبرزها، وهو الجديد تجب بغروب الشمس ليلة العيد.

وقال الإمام المرداوي الحنبلي في "الإنصاف"، وتجب بغروب الشمس من ليلة الفطر.

اقرأ أيضا: القانون يضع 7 حالات لا يحق فيها للمستهلك إعادة أو استبدال السلع...

ولفتت الدار في الفتوي المنشورة علي بوابتها الالكترونية : وأما وقت الأداء فلا مانع شرعا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان؛ لأنها تجب بسببين بصوم رمضان، والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمها على الآخر؛ كزكاة المال بعد ملك النصاب وقبل الحول، ولا يجوز تقديمها على شهر رمضان؛ لأنه تقديم على السببين، فهو كإخراج زكاة المال قبل الحول والنصاب.

وبحسب فتوي الدار، فإن هذا هو مذهب الحنفية والشافعية؛ حيث قال الإمام الميرغيناني الحنفي في "الهداية"، والمستحب أن يخرج الناس الفطرة يوم الفطر قبل الخروج إلى المصلى؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرج قبل أن يخرج للمصلى، ولأن الأمر بالإغناء كي لا يتشاغل الفقير بالمسألة عن الصلاة، وذلك بالتقديم فإن قدموها على يوم الفطر جاز؛ لأنه أدى بعد تقرر السبب، فأشبه التعجيل في الزكاة، ولا تفصيل بين مدة ومدة هو الصحيح، وقيل: يجوز تعجيلها في النصف الأخير من رمضان، وقيل في العشر الأخير.

اقرأ أيضا: بث مباشر| الرئيس السيسي يصل مركز المنارة للمؤتمرات للمشاركة في احتفالية ليلة...

اقرأ أيضا: كلمة وزير الأوقاف باحتفالية «ليلة القدر»: نسعى إلى إعداد الأئمة المفكرين