الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:26 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الشهاوي»: إسرائيل بعثت رسائل سلبية لكنها لم تؤثر على روح المصريين.. فيديو

صورة لرشيفية
صورة لرشيفية

قال اللواء محمد الشهاوي، مستشار كلية القادة والأركان، إنّ البلاد شهدت ظروفًا قاسية في أعقاب نكسة 1967م، إلى جانب تدميرعددًا كبيرًا من المعدات العسكرية، وذلك عند تنفيذ خطة الإنسحاب، وكان كل الاقتصاد موجها للمعركة، وإعادة تسليح وتدريب وتنظيم القوات المسلحة، بالإضافة إلى العامل النفسي للشعب المصري بسبب النكسة.

اقرأ أيضًا: «خبير عسكري»: مصر هزمت إسرائيل في سيناء بسلاح الدبلوماسية.. فيديو

وأوضح مستشار كلية الأركان، خلال استضافته في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية الفضائية، أن الإحتلال الإسرائيلي كان يبعث برسائل تؤثر بشكل سلبي على الروح المعنوية، حتى ترسخ الإحباط في نفوس المصريين، فضًلا عن أن الرسائل تستهدف عمل تجارب لإشعال قناة السويس لمنع عبور قواتنا وتُبقي الوضع على ما هو عليه.

اقرأ أيضًا: «خبير اقتصادي»: الحكومة تستهدف الاعتماد الكلي على القطاع الخاص.. فيديو

وأشار اللواء "الشهاوي"، إلى أنّ الاحتلال كان يذعن في الضغط النفسي على المصريين عبر استخدام الميكروفونات أثناء إشعال القناة، لافتًا إلى أن الإحتلال الإسرائيلي كان يتعمد تهدد المصريين بأنهم سيحرقونا في النار.

وأردف "محمد"، أنّ الحرب النفسية كان لها عامل رئيسي في الانتصار، حيث لم تستفز مصر منها وفكرت في التطوير، وكان هناك تخطيط لكل ذلك، واخترعت القوات المسلحة مادة مقاومة للنيران لوقاية أفرولات منها بالإضافة إلى القوارب المطاطية.