الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:35 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”ماريوبول”.. الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية

سقطت مدينة ماريوبول الأوكرانية، في قبضة القوات الروسية بعد إبقائها تحت الحصار لفترة طويلة، مما يطرح تساؤلا حول أهميتها الاستراتيجية والاقتصادية.

مدينة ماريوبول التي تطل على بحر آزوف وتقع على ساحل البحر الأسود، كانت من أكثر بؤر الصراع سخونة منذ بداية الحرب، التي بدأت في 24 فبراير.

توجد ماريوبول، داخل الحدود الإدارية لمدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا، وكانت تحت سيطرة حكومة كييف، وليس الانفصاليين الروس، وهي أيضًا مركز لكتيبة آزوف في أوكرانيا.

دافعت القوات الأوكرانية عن ماريوبول لعدة أيام، حيث بدأ الجيش الروسي حصارًا من 7 مارس.

المدينة التي استخدمت فيها القوات الروسية الأسلحة الثقيلة، عاش فيها العديد من المدنيين في ملاجئ لأسابيع بسبب الاشتباكات، وألقت روسيا وأوكرانيا باللوم على بعضهما البعض في عدم انتظام عمل الممرات الآمنة لإجلاء المدنيين.

بحر آزوف تحت سيطرة الروس

بعد بيرديانسك، إحدى المدن الساحلية على بحر آزوف، سقطت ماريوبول في أيدي الروس، ولم تعد هناك مدينة تحت سيطرة أوكرانيا على ساحل بحر آزوف.

أفاد الجيش الروسي، في البداية أن عدد القوات العسكرية الأوكرانية والمرتزقة الأجانب والقوات المسلحة القومية المتطرفة في ماريوبول بلغ 8100، ولاحقا أعلنت السلطات الروسية أن 1464 جنديًا أوكرانيًا استسلموا خلال هذه الفترة، بينما ظل أكثر من 2000 شخص في منشآت مصنع آزوفستال للمعادن.

صرح وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو بأن مدينة ماريوبول قد تم السيطرة عليها بالكامل، في حين أن مصنع آزوفستال الذي يضم مخابئ تحت الأرض، تتوجد فيه قوات أوكرانية تحت الحصار.

بعد هذا البيان، ذكرت السلطات الأوكرانية أن ماريوبول لا تزال تحت سيطرة أوكرانيا، وأعلنت أن الجيش الأوكراني يواصل الدفاع عن المدينة قدر الإمكان.

موقع استراتيجي واقتصادي

ماريوبول ذات أهمية استراتيجية واقتصادية بسبب موقعها الجغرافي، فهي واحدة من أكبر المدن في منطقة دونيتسك، وبها أكبر ميناء في بحر آزوف والأكثر تجهيزًا.

توفر الأحواض العميقة في الميناء فرصًا مهمة للشحن، حيث أن قدرة الموانئ الروسية الأخرى في بحر آزوف محدودة بالمقارنة مع هذا الميناء.

ماريوبول، التي تعد واحدة من بوابات أوكرانيا المهمة التي تفتح على البحر الأسود، قريبة من شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في 2014.

ميناء ماريوبول يقلل وقت الشحن بين منطقة دونباس وشبه جزيرة القرم بشكل كبير.

جسر بري ومصدر دخل للانفصاليين

سيتم ربط ماريوبول، التي تخضع لسيطرة الجيش الروسي، مع مدينتي لوهانسك ودونيتسك، اللتين يسيطر عليهما الانفصاليون الموالون لروسيا، عن طريق البر، وفي الوقت نفسه، سيكون الانفصاليون الموالون لروسيا قد وصلوا إلى بحر آزوف.


مع الاستيلاء على ماريوبول، وبالنظر إلى أن خيرسون في شمال شبه جزيرة القرم التي هي أيضًا في أيدي الروس، ستكون روسيا قد أقامت طريقًا آخر متصل بشبه جزيرة القرم، بصرف النظر عن جسر كيرتش.

مع سقوط ماريوبول، ستتمكن روسيا من استخدام بحر آزوف كبحر داخلي وإنشاء اتصال بري مع شبه جزيرة القرم.

إلى جانب أهميتها الاستراتيجية، تعد ماريوبول مركزًا صناعيًا مهمًا في أوكرانيا، حيث تتركز بعض شركات الحديد والصلب في المدينة، لذلك، مع الاستيلاء على هذه المدينة، سيتم توفير مصدر دخل خطير للحكومات الانفصالية.

باشاغا يعقد أولى جلسات الحكومة الليبية: ”ولى عهد الفوضى”