الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:22 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تسيطر على ماريوبول.. وبوتين يشيد بتحرير المدينة

الرئيس االروسي
الرئيس االروسي

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، بتحرير ماريوبول، بعد أن أبلغه وزير الدفاع سيرجي شويغو أن موسكو تسيطر على المدينة الساحلية الأوكرانية باستثناء مصنع الصلب العملاق آزوفستال.

سيكون السيطرة الكاملة على ماريوبول على بحر آزوف انتصارًا استراتيجيًا كبيرًا لروسيا، مما يساعدها على ربط شبه جزيرة القرم بأراضي الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.

وقال شويغو لبوتين خلال لقاء متلفز: "لقد تم تحرير ماريوبول ولجأت التشكيلات القومية المتبقية إلى المنطقة الصناعية لمصنع آزوفستال".

وقال "شويغو"، إن حوالي 2000 جندي أوكراني بقوا داخل المصنع، حيث كان آخر جيب للمقاومة الأوكرانية يحتمي باستخدام شبكة الأنفاق تحت الأرض التابعة للمنشأة.

وقال بوتين، إن تحرير ماريوبول كان نجاحا للقوات الروسية، لكنه أمر شويغو بإلغاء الاقتحام المخطط لمنطقة آزوفستال الصناعية، واصفا إياه بأنه غير عملي.

وقال بوتين: "ليست هناك حاجة للصعود إلى سراديب الموتى والزحف تحت الأرض عبر هذه المنشآت الصناعية أغلق هذه المنطقة الصناعية حتى لا تتمكن الذبابة من الهروب".

يُعتقد أن آلاف المدنيين لقوا حتفهم في المدينة، التي حاصرتها القوات الروسية لأكثر من شهر، مع قلة الغذاء والماء وانقطاع الكهرباء.

اقرأ أيضًا| تشيلي تعتقل برتغاليا على خلفية انفجار مرفأ بيروت