الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:22 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”نكرة ومعرفة”.. تعرف على أقسام الاسم في اللغة العربية… تفاصيل

الاسم نكرة ومعرفة
الاسم نكرة ومعرفة

الاسم هو الكلمة التي تدل على معنى في نفسها ولا تقترن بزمان، وهي نوعان: نكرة ومعرفة.

والنكرة تعرف بأنها كل اسم يدل على غير معين، مثل: (رجل)، فهي كلمة شائعة لا تدل على رجل بعينه، إنما تصدق على أي رجل، والمعرفة هي كل اسم يدل على معين، مثل (محمد)، فيدل على شخص معين سمي بهذا الاسم، والمعرفة أنواع هي:

  • الضمير، كـ (أنت مذيع لامع).
  • العلم، كـ (محمد صحفي بارع).
  • اسم الإشارة، كـ (هذه فتاة متألقة).
  • الاسم الموصول، كـ (الذين هم مجاهدون أبطال).
  • المعرف بـ (أل)، كـ (الصحفيتان متميزتان).
  • المضاف إلى معرفة، كـ (يسعى طالب العلم إلى المجد).

والضمير يعرف بأنه اسم معرفة يدل على المتكلم، أو المخاطب، أو الغائب، وهو نوعان: الضمير البارز والضمير المستتر، فالبارز هو ماله صورة في اللفظ ننطقها، وقد يكون لللرفع أو النصب أو الجر، أما المستتر هو ما ليس له صورة في اللفظ يمكن نظقها، ولكنه يفهم من الكلام، ولا يكون إلا للرفع فقط.

والضمير البارز مثل: (نحن عرب - أنا أشعر بالسعادة - هي تشاك في المؤتمر - هو مجتهد)، والضمير المستتر مثل: (دافع عن الوطن - يفرح للنجاح - الجندي حقق النصر - المرأة شاركت في الحياة النيابية).

والعلم هو كل اسم يدل علي مسمى بعينه سواء أكان شخصا مثل: (أحمد - سارة - علي)، أو كان مكانا مثل: (القاهرة - السودان - السعودية)، أم أي شيء بذاته دون حاجة إلى قرينة خارجة عن لفظه.

وأما الاسم الموصول هو ما دل على معين بواسطة جملة تذكر بعده، وتسمى: صلة الموصول، وفيها ضمير يعود على الموصول ويطابقه ويسمى العائد، مثل: (الذي يخلص يرتقي - الذين هم مجاهدون أبطال - تكرم الدولة من يتفوق - ينال المرء جزاء ما يفعله).

والمعرف بـ (أل) يعرف بالاسم المتصل بـ (أل) التعريفية، مثل (الفتاة مخلصة - المذيع متألق - الأرض يابسة - الشمس مشرقة).

وأما عن المعرف بالإضافة هو كل اسم نكرة اكتسب التعريف من إضافته إلى معرفة من المعارف السابقة، مثل: (هذا كتاب محمد - حضر أستاذ اللغة العربية – قرأت مقالة إبراهيم).

اقرأ أيضا: خاص| حل مشكلة الحموضة والجهاز الهضمي في رمضان