الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 09:44 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

«110 ضحايا غدر الإخوان».. الاختيار 3 أظهر وجه الجماعة بـ «جمعة كشف الحساب»

جمعة كشف الحساب
جمعة كشف الحساب

شهدت الحلقة الـ3 من مسلسل الاختيار 3 عرض مشاهد حقيقية من أحداث «جمعة كشف الحساب» التي جرت في 12 من أكتوبر 2012، على خلفية تظاهر المصريين في ميدان التحرير، مطالبين بمحاسبة الرئيس المعزول محمد مرسي، بعد نهاية الـ100 يوم الأولى من فترة حكمه دون تحقيق ما وعد به في أثناء حملته الانتخابية، لكنهم فوجئوا بغدر الجماعة الإرهابية التي زجت بأنصارها للتعدي على المتظاهرين.

كيف بدأت جمعة كشف الحساب؟

جمعة كشف الحساب بدأت بعدما أعلنت فرق من الأحزاب والقوى الشعبية والسياسية، يوم الخميس الموافق 11 أكتوبر 2012، ما أطلقوا عليه «جمعة كشف الحساب» في ميدان التحرير وعدد من المحافظات، حسبما ورد فى بيان مشترك.

ووقعت القوى السياسية (غير الإخوانية والسلفية) على بيان مشترك؛ من أجل تنظيم عدة مسيرات فى محافظة القاهرة والجيزة تنطلق من مساجد النور بالعباسية، والسيدة زينب، ودوران شبرا، ومصطفى محمود، والاستقامة، كما تم تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات فى عدد من المحافظات، من بينها «الإسكندرية، والسويس، والمحلة، والمنصورة، والإسماعيلية».

عدم وفاء مرسي بوعوده

وعقد اتحاد شباب الثورة مؤتمرا صحفيا في الـ10 من أكتوبر 2021 بمقر حزب غد الثورة، دعا فيه فئات الشعب إلى المشاركة فى جمعة كشف الحساب، متهما الرئيس المعزول محمد مرسي فى بيان رسمي بـما يلي:

«عدم الوفاء بوعوده التى قطعها على نفسه حين كان مرشحا للانتخابات الرئاسية، تطهير كافة مؤسسات الدولة، وإعادة محاكمة رموز النظام السابق المتورطين في قتل الثوار والمتظاهرين».

غدر الإخوان

لكن بعدما توجه المتظاهرين إلى ميدان التحرير، فوجوا بتعدي مؤيدي الجماعة المحظورة عليهم، ونشبت اشتباكات بين الطريف أدت إلى إصابة المئات.

وفي مساء الجمعة 12 أكتوبر 2012، أعلنت وزارة الصحة إصابة 110 أشخاص بجروح، في اشتباكات وقعت بميدان التحرير وسط القاهرة بين المتظاهرين المؤيدين لجماعة الإخوان الإرهابية والمعارضين لها من الليبراليين واليساريين، مما أدى إلى انسحاب أنصار (المحظورة) من الميدان بعد الاشتباكات التي استغرقت أكثر من 7 ساعات دون تدخل قوات الأمن، وانتقلت الأحداث إلى ميدان عبد المنعم رياض.

البلطجة السياسية

وفي وقت سابق من يوم «كشف الحساب»، كانت الجبهة الحرة للتغيير السلمي وتحالف القوى الثورية قد نددا بما وصفاه بـ «البلطجة السياسية»، التي قامت بها جماعة الإخوان المسلمين بالتعدي على أعضائهما وشباب الثورة وإصابة بعضهم، وتكسير المنصة الرئيسية للقوى الثورية.

عار الإخوان

وكان الإعلامي الراحل حمدي قنديل قد انتقد نزول جماعة الإخوان إلى ميدان التحرير لمهاجمة معارضيهم، ووصف نزولهم بـ «العار»، وطالب الجماعة بسحب أعضائها من الميدان.

وقال «قنديل» في تغريدات على تويتر وقتها:

«عار على الإخوان المسلمين أن يهاجموا معارضيهم فى ميدان التحرير، اسحبوا رجالكم على الفور، هذه ممارسات لم يجرؤ عليها الحزب الوطني أيام مبارك».

وأكد قنديل على أنه ليس هناك أي داع على الإطلاق لنزول الإخوان إلى ميدان التحرير، مشيرا إلى أن مظاهرات جمعة كشف الحساب هي ضد جماعة الإخوان المسلمين ومن ثم حدوث اشتباكات بينهم وبين معارضيهم قد تؤدي إلى خسائر في الأرواح، وهو أمر لن يتقبله أحد.

اقرأ أيضا: ذكرها «الاختيار 3».. نتائج ومراحل تطور العملية «نسر» في سيناء